• ×

مصر تعد بإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين منتصف ديسمبر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن متحدث باسم معدنين سودانيين، يوم الإثنين، أن وزارة الخارجية المصرية حددت منتصف ديسمبر المقبل لإعادة ممتلكات محتجزة تخص المعدنين منذ أكثر من عام.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس 2015 عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة أشهر بتهمة التسلل عبر الحدود، غير أنها احتجزت ممتلكاتهم المتمثلة في آليات وأجهزة تعدين عن الذهب تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار.

وتشمل المتعلقات المحتجزة أجهزة كشف معادن وتحديد المواقع، وهواتف خلوية (ثريا) وعدد من أجهزة البوصلة الحديثة فضلا عن كميات من خام الذهب و430 سيارة ومولدات كهربائية.

وأفاد رئيس لجنة المعدنين السودانيين سليمان مركز الذي وصل القاهرة على رأس وفد يمثل المعدنين منذ نحو أسبوعين أن الخارجية المصرية حددت منتصف الشهر المقبل موعداً لتسليم ممتلكات المعدنين المحتجزة.

واعتبر في تصريح صحفي، يوم الإثنين، أن البادرة تعد الأولى من نوعها في مسار القضية، حيث لم يسبق تحديد زمن للتسليم، مبديا أمله في أن لا تكون تعهدات السلطات المصرية على نحو وعود سابقة كان مصيرها التسويف.

وقال مركز إن مسؤول دبلوماسي رفيع أبلغهم عقب اجتماع بين وزارتي الخارجية السودانية والمصرية بالقاهرة أن الجانب المصري وعد بتسليم ممتلكات المعدنين لحكومة السودان في منتصف ديسمبر القادم.

وسلم وفد المعدنين السودانيين، في 20 نوفمبر الحالي، القنصل العام بسفارة السودان في القاهرة بيانات ومستندات ممتلكاتهم المحتجزة لدى الحكومة المصرية، بغية رفعها إلى الجانب المصري خلال اجتماع رفيع بين الجانبين بالقاهرة.

لكن مركز تخوف من أن القرار المصري جاء فضفاضاَ وغير مستبعد أن يكون وسيلة جديدة للتباطؤ، وقال "ذكروا أن التسليم سيكون منتصف ديسمبر وقد يكون يوم 15 او 16 أو لا يكون".

وتابع "لدينا 15 يوما وسننتظر في القاهرة.. لماذا لا يكون التسليم فوري ؟"، وأشار إلى أن تباطؤ الحكومتين السودانية والمصرية من شأنه "دفن أسر المعدنين وهي على قيد الحياة"، وحث الجانبين على مراعاة الجدية حيال ممتلكات المعدنين.


بواسطة : admin
 0  0  785
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:25 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.