• ×

الدولار يواصل القفز للمرة الثانية خلال إسبوع في مواجهة الجنيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية واصل الدولار زحفه على حساب الجنيه السوداني وسجل ارتفاعا في السوق الموازي للمرة الثانية خلال أسبوع بوصوله يوم الإثنين إلى نحو 18.2 جنيه.

وكان الدولار قد ارتفع الثلاثاء الماضي إلى 17,8 مقارنة بـ 17,6 جنيه الأسبوع قبل الماضي، وسط توقعات بأن يصل الى حاجز الـ 20 جنيهاً سودانياً خلال أسبوعين.

وأبلغ تجار عملة في الخرطوم "سودان تربيون" الإثنين، أن الدولار سجل ارتفاع ملحوظا، وقال أحد التجار إن سعر شراء الدولار بلغ 18 جنيها وسعر الشراء 18.2 جنيه.

وطبق بنك السودان المركزي هذا الشهر سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر البيع الرسمي سابقاً.

ويسعى البنك المركزي الى أن تساعد سياسة الحافز في حشد تحويلات المغتربين وأدخال مواردهم في القطاع المنظم، لكن منذ تطبيق السياسات الجديدة ما زال السوق الموازي هو المتحكم في سعر الصرف.

وفي العادة تراقب السلطات الأمنية السوق الموازي عند ارتفاع أسعار الدولار، وكثيرا ما تقتاد عشرات التجار الذين يمارسون هذا النوع من التجارة، ليكون مصيرهم الحبس لبعض الوقت ومن ثم يتم الإفراج عنهم.

وقال محافظ البنك المركزي في تصريحات صحفية سابقة إن المتاجرين في العملة لا بد أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمي، ورأى وزير المالية في فبراير الماضي أن سعر الدولار في السوق السوداء لا يجب أن يتعدى 7 جنيهات وعزا الارتفاع للمضاربات.

ومنذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011 مستأثرا بنحو 75% من إنتاج النفط، تشهد العملة الوطنية بالسودان تراجعا متواصلا أمام العملات الصعبة فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم.


بواسطة : admin
 0  0  4702
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:44 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.