• ×

أنصار مشار يرفضون المقترح الامريكي بإدراجه في قائمة العقوبات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية انتقدت حركة التمرد المسلحة التي يقودها نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار الأحد، المقترح التي تقدمت به الولايات المتحدة لمجلس الأمن الجمعة والذي يطالب إدراج مشار على قائمة العقوبات، واصفةً الخطوة بأنها "تتعارض" مع الملابسات التي أدت إلى تجدد أعمال العنف في العاصمة جوبا في يوليو الفائت

واقترحت واشنطن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة، إدراج القيادي المعارض في جنوب السودان مشار وقائد الجيش بول مالونق ووزير الإعلام مايكل ماكوي على قائمة العقوبات بسبب عرقلتهم لاتفاق السلام.

وأتهم حاكم ولاية الوحدة ، التي تسطير عليها قوات التمرد، ديفيد جاني ياك الولايات المتحدة بالفشل في التعرف على المجموعة التي حرضت على استمرار العنف في جنوب السودان، مشدداً أن مشار كان يعمل جاهداً لمصلحة السلام والاستقرار في البلاد التي مزقتها الحرب.

وأردف ياك "لا نرى أي أسباب حقيقية لإدراج رياك مشار في قائمة العقوبات، أنه كان فقط يدافع عن حياته بعد أن أُجبر على الفرار من جوبا. ما الذي فعله مشار ليتم إدراجه في قائمة مجرمي الحرب مثل مالونق وماكوي ؟"

ولفت مسؤول المتمردين أن الولايات المتحدة التي لعبت دورا رئيسيا في الأحداث التي أدت إلى انفصال جنوب السودان خانت شعب الجنوب عن طريق الكذب على كل العالم، مردفاً "إن مشار وقيادته في الحركة قبلوا طوعا الذهاب إلى جوبا بأقل من 1200 جندي وذلك لأنهم يرغبون في السلام، لكن دول الترويكا ودول الإيغاد كانت لديهم أجندة خفية عندما أجبروا الحركة للذهاب الي جوبا" .

وناشد ياك زعماء العالم لإنقاذ عملية السلام في جنوب السودان عبر إشراك مشار في العملية السياسية بصورة فعلية والذي وقع اتفاقاً مع الرئيس سلفاكير أغسطس 2015.


بواسطة : admin
 0  0  820
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:57 مساءً الجمعة 3 مايو 2024.