• ×

أول ظهور علني نادر للسلطان قابوس في عرض عسكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حضر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مساء الجمعة عرضا عسكريا في العاصمة مسقط، وذلك في أول ظهور علني مباشر له منذ نحو عام، ليدحض بذلك شائعات عن وضعه صحي.

وبدا السلطان قابوس القائد الأعلى للقوات المسلحـة بصحة جيدة خلال لقطات تلفزيونية تم بثها على الهواء مباشرة لمشاركته في العرض وهو يرتدي زيه العسكري.

وقام لدى وصوله إلى ميدان الاستعراض بمعسكر الصمود التابع لقوة السلطان الخاصة في العاصمة مسقط، بمصافحة مستقبليه من كبار قادة القوات المسلحة قبل أن يعتلي المقصورة السلطانية ليشهد العرض.

كما أظهرت اللقطات التلفزيونية السلطان قابوس وهو يؤدي التحية العسكرية وهو واقف على قدميه أكثر من مرة.

وتحتفل عمان الجمعة بعيدها الوطني الـ46، وهو يوافق يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني يوم مولد السلطان (76 عام)، لما شهدته البلاد في عهده من نهضة وتطور في مجالات شتى، فيما بدأ الاحتفال به قبل 46 عاما مع تولي السلطان الحكم عام 1970.

وحضر العرض الوزراء والمستشارون وقادة أسلحة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية وكبار المسؤولين بالدولة.

ويعد العرض العسكري أول مناسبة يشارك فيها السلطان قابوس ويتم بثها على الهواء مباشرة منذ نحو عام، حينما ألقى خطابا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، خلال افتتاح أعمال الفترة السادسة لمجلس عمان (البرلمان بغرفتيه مجلس الشورى ومجلس الدولة).

والاثنين استقبل سلطان عمان وزير الخارجية الأميركي جون كيري وذلك بعد أقل من أسبوعين من استقباله الأمير تشارلز أمير ويلز، خلال زيارته السلطنة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني دون أن يتم بث صور اللقاءين.

وكان سلطان قابوس قد غادر عمان في 13 فبراير/شباط لإجراء "فحوصات طبية دورية" في ألمانيا، بعد أقل من عام على عودته منها بعد رحلة علاجية استمرت 8 أشهر من مرض لم يتم الإعلان عنه.

وعاد سلطان عُمان إلى بلاده في 12 أبريل/نيسان. وأصدر ديوان البلاط السلطاني بيانا حينها جاء فيه، أن "سلطان البلاد عاد إلى أرض الوطن بعد إتمام الفحوصات الطبية الدورية في ألمانيا والتي تكللت بفضل الله بالنتائج الجيدة المرجوة"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ويثير الحديث عن صحة سلطان عمان، قلقا بشأن من سيخلفه على العرش الذي يتربع عليه منذ 46 عاما، لكن وزير الخارجية يوسف بن علوي هون في تصريحات سابقة من هذه المسألة، مؤكدا أولا أن السلطان قابوس بخير وأنه في حالة أي شغور في السلطة فإن الخلافة "مرتبة بشكل واضح وهذا مسجل في النظام ومكتوب ومعروف عند العمانيين والدولة صارت على هذه الحال منذ 260 عاما".

وتولى قابوس بن سعيد الحكم في 23 يوليو/تموز 1970 وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين، كما أنه يعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان.

وعلى خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، فإن السلطان قابوس لم يسمّ وريثا للعرش وليس له أبناء ولا أشقاء.
ميدل إيست اون لاين


بواسطة : admin
 0  0  1234
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:56 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.