• ×

مخاوف من كساد سوق الطيران بالسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية تضاعفت أسعار تذاكر الطيران ونقل البضائع العالمي في السودان نحو 165% وسط مخاوف من تكبد شركات الطيران خسائر فادحة جراء الإحجام، وذلك ضمن آثار سياسات إقتصادية قاسية طبقتها الحكومة شملت زيادة تعرفة الطاقة وتحرير جزئي لسعر صرف الدولار.

وطبقا لأمر صادر عن مدير دائرة النقل الجوي بسلطة الطيران المدني السودانية أزهري عبد المجيد، فإنه سيتم اعتبارا من يوم الخميس "استخدام سعر الصرف 15.9 جنيه للدولار لإصدار تذاكر السفر و(نولون) البضائع العالمية فقط بدلا عن 6 جنيهات".

وقال رئيس اتحاد وكالات السفر والسياحة بالسودان محجوب المك لـ "سودان تربيون" إن القرار سيتسبب في انهيار سوق شركات الطيران في السودان بسبب الاحجام عن السفر وقلة الإقبال بعد أن أصبحت أسعار التذاكر فوق طاقة الكثيرين حيث بلغت نسبة الزيادة 165%.

وأبدى المك مخاوفه من أن تغادر شركات الطيران السوق السوداني لأنها ستضطر إلى تخفيض مبيعات التذاكر حتى لا تغادر طائراتها خالية، وهو ما سيؤدي بالطبع لخسائر في المنظور القريب.

وقال إنه غير واثق من أن القرار سيحل مشكلة الفرق بين سعر الدولار في الجهاز المصرفي والسوق الموازي، مشيرا إلى أن بنك السودان بعد أن أعلن عن تحرير جزئي لسعر الصرف ارتفع الدولار في السوق السوداء حاليا إلى نحو 17.5 جنيه ويمكن أن يصل إلى 25 جنيها.

وطبق بنك السودان المركزي قبل أسبوعين سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر البيع الرسمي سابقاً.

لكن الدولار واصل ارتفاعه مقابل الجنيه السوداني مقتربا من حاجز الـ 18 جنيها، ووصل يوم الثلاثاء الماضي في السوق الموازي 17,8 مقارنة بـ 17,6 جنيه الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من وصوله إلى 20 جنيه خلال أسبوعين.

وأكد رئيس اتحاد وكالات السفر والسياحة أن الخطوط السعودية والخليجية اضطرت يوم الخميس إلى تخفيض السعر وإقرار زيادة معقولة في سعر التذاكر حتى تكون في متناول المسافرين على متنها.

وأوضح أن الخطوط السعودية كانت تبيع التذكرة بحوالي 2.8 ألف جنيه وباعتها يوم الخميس بـ 3.5 ألف جنيه، بيد أنه عاد وتسأل "لكن إلى متى ستصمد مع هذه الخسارة ؟".

وأشار محجوب المك إلى أن بقية الشركات تبيع تذاكر السفر بالدولار مثل الخطوط المصرية التي باعت تذاكر رحلاتها إلى القاهرة بـ 13 ـ 15 ألف جنيه بدلا عن 3 ـ 4 ألف جنيه، بينما وصل سعر تذكرة الـ "بزنس كلاس"، رجال الأعمال، إلى حوالي 33 ألف جنيه. ويسافر السودانيون إلى مصر لأغراض العلاج والسياحة.

وعزا الأمر الصادر من سلطة الطيران المدني يوم الأربعاء، الخطوة إلى تغير سعر الصرف المعلن من بنك السودان بتاريخ 15 نوفمبر الحالي، ما يقتضي تحديد سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار الأميركي لمبيعات تذاكر الطيران و"نولون" البضائع العالمي فقط.

وبعد أن حرر بنك السودان سعر صرف الدولار جزئيا، أردفت وزارة المالية الخطوة بتحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية لإقتصاد البلاد.

وكانت أولى آثار القرارات الإقتصادية زيادة تعرفة المواصلات الداخلية في المدن بنحو 50% ورحلات البصات السفرية بنسبة 20%، وسط مخاوف من أن تطال زيادات الأسعار الخبز وبقية الخدمات والسلع الاستهلاكية.
سودان تربيون


بواسطة : admin
 0  0  5489
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:02 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.