• ×

مبعوثو دول (الترويكا) يبحثون مع جبريل ومناوي عملية السلام بدارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية بحث مبعوثو دول الترويكا "أميركا وبريطانيا والنرويج" مع رئيسي حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم مسار عملية السلام في دارفور خلال لقاء بدولة في شرق أفريقيا.

وبحسب بيان من كبير مفاوضي حركة تحرير السودان علي ترايو فإن الاجتماع التأم يوم الجمعة الماضي.

وأكد البيان الذي تلقته "سودان تربيون" الأحد، انه جرى "استعرض مجمل الأوضاع السياسية في السودان من منظور جهود عملية السلام خاصة في جانبها المتعلق بالأوضاع الانسانية وآفاق تحسينها عن طريق وقف العدائيات".

وعلقت الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو أمبيكي، في أغسطس الماضي، جولة تفاوض بأديس أبابا بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة، وجيش تحرير السودان، في مسار دارفور، بعد تعثر التوصل الى تفاهمات حول موقع قوات الحركات المسلحة.

وناقش الاجتماع الأسباب التي تحول دون إحداث أي تقدم، وحمل البيان الحكومة مسؤولية العراقيل التي تعترض عملية السلام، واتهمها بشن هجمات مستمرة على المواطنين و"تكريس سياسات إحلال الأهالي وتوطين القادمين الجدد والمستجلبين".

وطبقا للبيان فإن قدم وفد الجبهة الثورية قدم شرحا مفصلا عن الحراك الشعبي وزيادة وتيرة الاحتجاجات نتيجة اقدام الحكومة على رفع الأسعار وما تمارسه من قمع عشوائي واعتقالات تعسفية من قبل جهاز الأمن لقادة القوى السياسية ونشطاء المجتمع المدني واحتمالات تطور هذه الأوضاع الى "ثورة شعبية".

وشنت السلطات الأمنية حملة اعتقالات واسعة ضد قيادات القوى السياسية المعارضة والناشطين، ضمن تدابير احترازية عقب إعلان الحكومة قرارات اقتصادية منذ الخميس قبل الماضي رفعت بموجبها أسعار الوقود والكهرباء والدواء.

وضم وفد الحركتين في الاجتماع مع ممثلي الترويكا، الى جانب مناوي وجبريل كل من علي ترايو كبير مفاوضي حركة تحرير السودان ومحمد آدم بخيت نائب رئيس حركة العدل والمساواة.


بواسطة : admin
 0  0  907
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:09 مساءً الأحد 5 مايو 2024.