• ×

الولايات المتحدة تشترط لرفع العقوبات عن السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قالت مسؤولة أمريكية إن بلادها لن ترفع العقوبات على السودان الا إذا التزم بشروط محددة، فيما حذر مسؤول سوداني من حرب نفسية للتقليل من شأن البلاد.

وكشفت كارولينا شنايدر المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في الخرطوم لصحيفة«التغيير الإلكترونية» أمس السبت، أن واشنطن لن ترفع العقوبات على السودان إلا إذا التزم بوقف العدائيات، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للأكثر احتياجاً في مناطق النزاع، وإجراء عملية سلمية شاملة تمكن السودان من حل صراعاته التي لا تحل عسكرياً». وقالت «إن ذلك يصب في مصلحة السودان وجعله أكثر أمناً».

الى ذلك، حذر مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد، من حرب نفسية يمارسها البعض للتقليل من شأن البلاد، وقال إن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة هي أحد الإصلاحات لمواجهة آثار الحصار والحرب المفروضة.
وشدد محمود، لدى مخاطبته امس الملتقى التفاكري ال 17 لقيادات المرأة بحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالمركز والولايات، على أن الحوار الوطني سيستمر، وهدفه إقامة حكومة وفاق وطني مرتكزاتها بناء الأمة وإصلاح الحياة الاقتصادية والسياسية.
في جانب آخر، بدأت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان السوداني،امس، تحقيقاتها حول الأحداث التي وقعت قبل أيام، بمنطقة مارا شرق جبل مون بولاية غرب دارفور، وراح ضحيتها 18 شخصاً، إثر اشتباكات مسلحة.
وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الفريق أحمد التهامي، إن اللجنة تضم أعضاءً من لجنة الأمن، وكذلك نواب المنطقة بالمجلس الوطني، موضحاً أنها ستلتقي حكومة ولاية غرب دارفور ولجنة الأمن بها، للوقوف على ملابسات الحادث.
على صعيد آخر، حذر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أداما دينغ في مؤتمر صحفي بجوبا في نهاية زيارته الثانية الجمعة، من أن العنف في جنوب السودان يتجه إلى الإبادة الجماعية، مضيفاً أن هناك حاجة ملحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي.
وأعلن المفوض الأوروبي المكلف بشؤون المساعدات الإنسانية كريستوس ستايليانيدس، عن نية المفوضية تقديم مبلغ يصل إلى 78 مليون يورو كمساعدة عاجلة لسكان جنوب السودان المتأثرين بالنزاع في هذا البلد.
الخليج


بواسطة : admin
 0  0  5769
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:23 مساءً الأحد 5 مايو 2024.