• ×

جامعة الفاشر تعلق الدراسة جزئياً وتفصل طلاباً معسرين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أصدر مجلس العمداء بجامعة الفاشر في شمال دارفور، الأحد، قرارا بتعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى لأربع دفعات وفصل كل طلاب القبول الخاص الذين عجزوا عن تسديد المصروفات الدراسية.

وجاء القرار الذي شمل الدفعات "22، 23، 24 و25"، ومجموعة من الدفعة "20"، بعد اجتماع جميع أعضاء مجلس العمداء مع مدير الجامعة عبد الجبار عثمان.

ونفذ طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر، غربي السودان، في الخامس من أكتوبر الماضي اعتصاما عن الدراسة احتجاجا على عدته رسوما باهظة فرضها إدارة الجامعة، وحذروا من احتمال تخلي 90% من الطلاب عن الدراسة لعدم القدرة على الإيفاء بالمبالغ المطلوبة بعد أن بلغت الرسوم 1500 جنيه للسنة مضاف إليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلا عن 1250 جنيه.

وفي منتصف أكتوبر الماضي هددت جامعة الفاشر، بإغلاق كلية الطب إذا تواصل إعتصام طلاب الكلية، وحذرت المعتصمين من الاستمرار في هذا السلوك.

وقال مدير الجامعة عثمان عبد الجبار في مؤتمر صحفي بالفاشر في وقت سابق إن قرار زيادة الرسوم كان مدروساً وصائباً، وأوضح أن الرسوم التي قررت على الطلاب متساوية مع زملائهم في كثير من الجامعات الأخرى؛ بل أقل من بعضها.

وكشف أن الرسوم والمصروفات الدراسية التي يدفعها طلاب كلية الطب لا تغطي الصرف على النفقات الدراسية وأشار إلى احتجاج الطلاب وعزوفهم عن الدخول للقاعات أمر سياسي وغير موضوعي.

ووفقا لبيان مجلس عمداء جامعة الفاشر التي صدر، الأحد ـ تحصلت "سودان تربيون" على نسخه منه ـ فإن "الجامعة تعلن عن تطبيق كل اللوائح المنظمة للامتحانات والنتائج (اللوائح الاكاديمية) بحذافيرها في كلية الطب أسوة بكلياتها الأخرى لإنتفاء مبررات استثناء كلية الطب منها".

وأضاف البيان أن الجامعة ستتخذ مع الجهات المختصة كل الإجراءات الضرورية الحاسمة لإخلاء الداخلية من الطلاب المعتصمين بالاضافة للاتصال بأولياء أمورهم لشرح أبعاد وخطورة هذا الاعتصام.

وقال "الجامعة ستلجأ أيضا إلى كل الإجراءات التي وصفتها بالضرورية والفاعلة لعدم تكرار مثل هذا التصرف التي وصفة البيان بالمشين.


بواسطة : admin
 0  0  1296
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:03 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.