• ×

مبادرة المجتمع المدني تتضامن مع إضراب الاطباء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أيدت مبادرة المجتمع المدني في السودان، إضراب الأطباء عن العمل بالمستشفيات الحكومية ، لتنضم إلى قوى سياسية وهيئات وجمعيات مدنية،تضامنت مع إضراب الأطباء المعلن.

وأكدت دعمها للإضراب لأجل تحسين بيئة العمل للأطباء،وتحسين شروط الخدمة، توفير الأدوية المنقذة للحياة، والمعينات اللازمة والضرورية للعمل بالعنابر وأقسام الطواري، وكذلك قيام الدولة بواجبها كاملا نحو تدريب الأطباء والكوادر المساعدة.

وكانت لجنة الأطباء المركزية أعلنت التوقف عن العمل، يوم الخميس، بكل مستشفيات السودان للحالات الباردة، في حركة احتجاجية لافتة لتحقيق مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.

وأدانت مبادرة المجتمع المدني في بيان تلقته ( سودان تربيون) السبت، الاعتداءات التي تعرضت لها الكوادر الصحية مؤخرا، محملة الحكومة ووزارة الصحة المسئولية الكاملة في عدم توفر الحماية لكل الكادر الطبي العامل بالمستشفيات التي تفتقد للبيئة الصحية والخدمات التي سجلت تراجعا ملحوظا.

وقالت "رصدنا الدقيق للاعتداءات على الكوادر الصحية خلال الفترة من أغسطس 2015م الي سبتمبر 2016م، بلغت حوالي 25حالة اعتداء..كانت نسبة الاعتداء من منسوبي الأجهزة النظامية 90% بينما سجلت حالات الاعتداء من المدنيين نسبة10%.

وحذرت من أن التقاعس عن محاسبة المعتدين، وتهاون وزارة الصحة في توفير الحماية اللازمة للكادر الطبي يؤدي لوقوع مثل هذه الاعتداءات، التي ستتكرر ما لم توضع التدابير الكفيلة بمنعها.

وأكدت على أن إصلاح الحقل الصحي بالسودان يتطلب الحل الشامل لازمات البلاد طوال (27) عاما ، ورد الاعتبار للعنصر البشري (الأطباء والكوادر الصحية)، لأن أي سياسة صحية حقيقية لا يمكن إنجاحها إلا عبر توفير الأطر الصحية الكافية حسب معايير المنظمة العالمية للصحة، وإعادة النظر في الأوضاع الحالية ذات البيئة الطاردة وغير المشجعة وتحسين شروط العمل.


بواسطة : admin
 0  0  678
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:10 صباحًا السبت 18 مايو 2024.