• ×

الخرطوم تبلغ واشنطن بتحديات جمة تواجهها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أبلغ وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية ايريك مير، بحزمة تحديات تواجه السودان تتمثل استضافة اللاجئين ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية من دون أن يحظى بأي دعم من المجتمع الدولي.

وجرى اللقاء ـ بحسب وكالة السودان للأنباء ـ على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.

وقدم الوزير للمسؤول الأميركي شرحا للمشكلات التي تواجه السودان والمتمثلة في تدفق اللاجئين من دول الجوار الأفريقي ومقابلة الصرف عليهم بدون الحصول على أي دعم من المجتمع الدولي وقيام السودان بدوره في تحقيق الاستقرار في دول الجوار الاقليمي والتعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية.

وأكد وزير المالية أن السودان حقق معدلات نمو إيجابية بالرغم من التحديات التي يواجهها.

وأفادت الوكالة الرسمية أن اللقاء تطرق إلى التطورات السياسية ومسار الحوار الوطني ووصوله الى نهاياته، إلى جانب العلاقات السودانية الأميركية، مشيرا الى التطورات الاقتصادية والسياسية في السودان والمطلوب تحقيقه في العلاقات بين البلدين.

وأشار نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية ـ بحسب الوكالة ـ الى الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية والتعاون اللامحدود في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأقر بالصعوبات المترتبة على العقوبات الاقتصادية الأميركية، داعياً الجانب السوداني الى مزيد من التواصل مع وزارة الخارجية ومكتب متابعة الأصول الأميركية (أوفاك) للوصول الى تفاهمات بشأن التحويلات المالية خاصة للقوائم المستثناة من العقوبات، ونوه الى ضرورة التواصل مع المراسلين الخارجيين لإجراء المعاملات المصرفية والتجارية.

وتجدد واشنطن عقوبات اقتصادية على السودان منذ عام 1997، بعد أن وضعته على قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفضت شطبه منها بسبب استمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وخففت لاحقا العقوبات وسمحت للشركات الأميركية بتصدير تكنولوجيا الاتصالات إلى السودان، فضلا عن استثناءات تتعلق بالمجال الزراعي.

لكن البنوك الأجنبية خاصة في أوروبا ترفض التعامل مع السودان في التحويلات المالية خوفاً من العقوبات الأميركية بسبب الحظر الاقتصادي المفروض على السودان، خاصة بعد تطبيق هذه العقوبات على بعض البنوك.


بواسطة : admin
 0  0  711
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:57 صباحًا الخميس 16 مايو 2024.