• ×

البشير يطلب في لقائه بالسيسي تفعيل الاتفاقات والبروتوكولات بين البلدين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وقع الرئيسان، المشير عمر البشير ونظيره المصرى "عبدالفتاح السيسي" "،اليوم الأربعاء، بالقاهرة عددا من الإتفاقيات ووثيقة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، كما وقع الرئيسان على المحضر الختامي للدورة الأولى على المستوى الرئاسي للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان.
ودعا المشير عمر البشير رئيس الجمهورية لتفعيل وتقوية آليات التعاون المشترك بين السودان ومصر بما يحقق الرغبة المشتركة في تعزيز أطر التعاون بين البلدين .
واكد فى كلمته فى فاتحة اجتماعات اللجنة العليا السودانية المصرية المشتركة اليوم بالقاهرة العزم لتحقيق المزيد من التعاون والعلاقات المتميزة والفريدة بين البلدين .
وطالب بضرورة تفعيل الإتفاقيات والبروتوكلات بين البلدين إلى واقع ملموس وبرامج حية، مؤكدا عزمه"على مواجهة التحديات من خلال التعاون المشترك والتأسيس لعلاقات سياسية واقتصادية متينة، ليكون أساسها هذا التاريخ الكبير بين البلدين، والإحترام المتبادل للسيادة والخصوصية".
وهنأ البشير الشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر، قائلا: "السادس من أكتوبر لا يمثل نصرا للمصريين فقط ولكنه لكل العرب، وللسودانيين الذين سالت دماؤهم مع المصريين حفاظًا على وحدة الأرض".
من ناحيته قال الرئيس"السيسي" إن مصر والسودان تحتفلان، اليوم، بتعزيز العلاقات عبر خطوات عملية وثابتة، بدأت بافتتاح منفذ"قسطل" في أبريل 2015، ومنفذ"أرقين" الحدودي، مؤكدًا مواصلة الجهود من أجل مستقبل أبناء شعبيْ وادي النيل، للتغلب على أي عقبات للحفاظ على متانة العلاقة الراسخة عبر التاريخ.
وأضاف "السيسي"، خلال كلمته "علينا أن نبذل كل الجهد لتذليل العوائق والصعوبات التي تحول دون التحرير الكامل للتجارة بين مصر والسودان، وانسياب حركة السلع والمنتجات بين البلدين، وهو الأمر الذي يتعين أن يكون على قائمة أولوياتنا لتحقيق المصالح المشتركة والعمل سويا لتحقيق تطلعاتنا التنموية".
وتابع الرئيس المصري" إن ما نواجهه من متغيرات وتحديات إقليمية ودولية يدفعنا نحو التكاتف وتضافر الجهود، فلا غنى عن التعاون الصادق بين مختلف مؤسساتنا والتعاون لمكافحة قوى الطرف سواء أمنيا أو من خلال معالجة جذور الأفكار السامة بالفكر، ومن المهم استمرار التعاون لدعم جهود السلام وحل النزاعات في المنطقة العربية بما يسهم في الإستقرار الإقليمي والدولي".
ودعا "السيسي" الرئيس "عمر البشير "إلى "إطلاق شراكة إستراتيجية شاملة بين بلدينا لتجسد العلاقات الوثيقة والروابط التاريخية العريقة الممتدة، وترسم الأطر اللازمة لإحراز التقدم في شتى مجالات العلاقات الثنائية وبما يرسخ المصالح المشتركة بين البلدين".
وأكد أن مصر تساند كل الجهود التي يبذلها السودان لإرساء الإستقرار، موضحا أن مصر لا تدخر جهدا لدعم سيادة السودان وضمان وحدته وسيادة أراضيه، وإدانة أي محاولات للتدخل في شؤونه الداخلية.


بواسطة : admin
 0  0  827
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:25 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.