• ×

معدل التضخم يواصل التراجع للشهر الخامس علي التوالي بالسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية والى معدل التضخم في السودان الارتفاع للشهر الخامس على التوالي، مسجلا 18.15% في أغسطس الماضي، مقارنة بـ 16.5% في يوليو، مع زيادة حادة في أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات.

وكان معدل التضخم في السودان عاد للارتفاع بشكل طفيف منذ أبريل الماضي مسجلا 12.85%.

وبحسب التقرير الدوري لجهاز الإحصاء المركزي في السودان يوم الأثنين فإن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 18.15% خلال شهر أغسطس، وعزا ذلك إلى الزيادة في أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات.

وكانت الأسعار صعدت بقوة في السودان عقب انفصال الجنوب في العام 2011، إذ أخذ معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيس للعملة الصعبة الضرورية لدعم الجنيه السوداني وتمويل واردات مثل الأغذية وغيرها.

وحتى مارس الماضي ظل معدل التضخم يسجل انخفاضا طفيفا حيث بلغ حينها 11.70%، فيما تحاول الحكومة السودانية الوصول بالتضخم إلى رقم أحادي لإحداث استقرار في أسعار السلع والخدمات.

وأدى خفض دعم الوقود في عام 2013 إلى ارتفاع معدل التضخم لكن ذلك الأثر بدأت حدته تقل منذ ذلك الحين.

وسجل الجنيه السوداني هبوطا في السوق الموازية للعملات منذ مايو الماضي ووصل حتى 16 جنيها مقابل الدولار في أواخر أغسطس الماضي، في الوقت الذي يكافح فيه النظام المصرفي الرسمي من أجل توفير سيولة الدولار اللازمة للواردات. ويبلغ السعر الرسمي 6.2 جنيه سوداني مقابل الدولار.

وكشف وزير المالية بدر الدرين محمد، الأحد الماضي، أن وزارته تقود سياسات تهدف لإعادة سعر الصرف الى وضعه الطبيعي "بشيئ من التدرج تخفيفا لوقعها على المواطنين".


بواسطة : admin
 0  0  706
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:02 مساءً الأحد 28 أبريل 2024.