• ×

مخاطر الهجرة غير الشرعية ..روما تعيد 40 سودانياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات ألقت السلطات الإيطالية مؤخراً القبض على أكثر من 40 مهاجراً سودانياً في فينتيميليا الواقعة على الحدود الايطالية الفرنسية.. الأمر الذي يزيد التحديات في ملف الهجرة.
«كنت أتجَوّل رفقة صديقي بالقرب من مخيم الصليب الأحمر، حيث اقتربت 3 سيارات شرطة مني، وكان رجال الشرطة بملابس مدنية يحملون مسدسات، ركضت هرباً منهم إلى أن اهتديت إلى هذا المأوى» هكذا يروي عمار قصته لـ«دوتشيه فيله» وهو يقف في ملعب صغير وراء كنيسة سانت أنطونيو، أرانا عمار ندوباً على بطنه قائلاً: «القفز وراء الحائط، سبب لي جروحاً كثيرة».
عمار في إيطاليا منذ شهر يونيو الماضي، أمضى الشهور الثلاثة الأخيرة في فينتيميليا، والآن يمكث في مخيم كاريتاس منذ 9 أيام، ويمضي وقته قبل أن يجرب حظه مجدداً ويعبر الحدود.
مثل كثير من أصدقائه يحلم عمار بالوصول إلى فرنسا، لكن هذا حلم أصبح صعباً عندما ألقت الشرطة الإيطالية القبض عليه، وقبلها بأيام اعتقلت السلطات نحو 40 مهاجراً سودانياً في بلدة فينتيميليا الواقعة في الحدود الإيطالية وأعادتهم إلى السودان من مطار تورينو، وبين هؤلاء المهاجرين السودانيين هناك مهاجر يعرفه عمار ولم يسمع عنه من ذلك الحين.
الحكومة السودانية تقول: إنها تحاول أن تعيد مواطنيها الفارين من المعارك إلى أرض الوطن، فوفقاً لصحيفة ‹›سودان تربيون›› الناطقة باللغة الفرنسية، «فقد كشف لناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير قريب الله خضر بأنه تقدم بطلب مستعجل لوزارة الداخلية لإرسال وفد إلى روما، وذلك بغرض تحديد هويات المهاجرين السودانيين وتزويدهم بالأوراق المطلوبة قبل ترحيلهم إلى السودان».
إليكساندرا باليريني وهي خبيرة في قوانين الهجرة، تُعرف هذه الخطوة بـ››الترحيل غير القانوني»، اذ تظل العديد من المعلومات غير واضحة، فعلى سبيل المثال لا يعرف إلى حد الآن إذا كان بين المهاجرين السودانيين أشخاص قصر.
عملية ترحيل طالبي اللجوء إلى أرض بلدانهم هي جزء مهم من مذكرة تفاهم وُقعت في أوائل أغسطس الماضي، كجزء من سلسلة الاتفاقيات الثنائية التي وقعت بين السودان والاتحاد الأوروبي.
وعلقت السفارة الايطالية في السودان على الاتفاقية عبر فيس بوك بالقول: ‹›لقد عززت إيطاليا والسودان تعاونهما في مجال في مكافحة الجريمة والاتجار بالبشر ومنع التهريب، ووقع قادة الشرطة في البلدين مذكرة تفاهم هامة تشمل التدريب وتبادل المعلومات، وذلك للتعاون في مجال قضايا الهجرة، ويمثل هذا لبنة أخرى تُضاف إلى برج الصداقة الإيطالية –السودانية››.;


بواسطة : admin
 0  0  834
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:58 صباحًا الثلاثاء 14 مايو 2024.