• ×

مشار :معارضة واشنطن عودتي لمنصبي قد يعيق (السلام الهش)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اعتبر "جيمس قديت داك"، المتحدث باسم زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان "ريك مشار"، معارضة واشنطن عودة الأخير إلى منصبه كنائب أول للرئيس سلفاكير ميارديت أمر "قد يعيق تنفيذ عملية السلام" الهشة في البلاد.



جاء ذلك رداً على ما قاله مبعوث واشنطن الخاص إلى جنوب السودان "دونالد بوث"، أمام اللجنة الفرعية لإفريقيا التابعة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، أمس الأول الأربعاء، بأن بلاده تعتقد أنه "ينبغي ألا يعود مشار إلى منصبه السابق في الحكومة في ضوء استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد".


وقال "داك" في البيان اليوم الجمعة، إن "مطالبة بوث قد تؤدي إلى انهيار العملية السلمية لأن مشار يسيطر على نسبة كبيرة من القوات الموالية له في عدة مواقع بالبلاد".


وأضاف "إذا كانت الحكومة الأمريكية تقول إن ريك مشار لن يكون جزء من حكومة الوحدة الوطنية في جنوب السودان، وهو الذي وقع على اتفاق سلام مع حكومة جوبا بوصفه زعيماً للمعارضة وقائداً أعلى لقواتها، فإن هذا سيعني بالنسبة لنا انهيار لعملية السلام".


وفي انتكاسة جديدة لاتفاق السلام الهش الذي أبرمه سلفاكير ومشار في أغسطس 2015، وسط ضغوط دولية، عاودت القوات الموالية لكليهما الاقتتال في جوبا بداية يوليو الماضي مخلفة نحو 300 قتيل مع نزوح عشرات الآلاف.


وعلى إثر المعارك غادر "مشار" جوبا إلى جهة لم يكشف عنها حتى الشهر الماضي، عندما أعلنت الأمم المتحدة وصوله الكونغو الديمقراطية، بمساعدة بعثتها هناك والتي أجلته من نقطة حدودية بين البلدين قبل نقله إلى الخرطوم.


وتعقدت الأوضاع، عندما أقال سلفاكير، "مشار" من منصب النائب الأول للرئيس، وعيّن بدلا عنه "تعبان دنق" الذي كان حليفا لمشار الذي طرده من حركته قبل يومين من تعيينه.


وكان "مشار" قد تقلد منصب النائب الأول لسفاكير ضمن حكومة انتقالية أقرها اتفاق السلام، وهو نفس المنصب الذي كان يشغله قبيل مواجهات اندلعت في ديسمبر 2013، بعد أشهر من إقالته وسط تنافس الرجلين على النفوذ في الدولة الناشئة.


بواسطة : admin
 0  0  766
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:53 مساءً الأربعاء 15 مايو 2024.