• ×

الخرطوم ..الخروف الأقل سعراً (1800) جنيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شهدت أسواق الماشية بولاية الخرطوم هذا الموسم ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الخراف مقارنة بالمواسم السابقة ارجعه متعاملون في هذا المجال لعدة اسباب منها فتح باب التصدير وحالات جشع بعض التجار والسماسرة والمضاربين برغم الامطار التى هطلت بمعدلات عالية في مناطق الانتاج التى امنت احتياجات المواشى من الكلا والماء.
وفى هذا الاطار قامت وكالة السودان للانباء بجولة استطلاعية في هذه الاسواق للوقوف على الاسباب الحقيقية لارتفاع أسعارالخراف لايجاد حلول مناسبة لها مستصحبة في ذلك رؤية الخبراء والمتعاملين في هذا المجال من منتجين واصحاب مواشي وسماسرة ومواطنين حيث التقت (سونا) بالسيد عبد الله الرفاعى تاجر مواشى بسوق العشرة حيث أكد أن خرافه من النوع البلدى الذي يفضله أهل السودان في مثل هذه المناسبة وغيرها وأسعاره تترواح بين 1800 للخروف الصغير و2300 للمتوسط و2600 للكبير .
وقال السيد مصطفى عبد الرحيم تاجر مواشي بمنطقة جبره ايضا ان اسعار خرافه تتراوح بين 1800-2400ج مرجعا اسباب ارتفاع الاسعار رغم خريف هذا العام المبشر وازدهار المراعى الى ارتفاع اسعار السلع الاساسية بصورة عامة في البلاد مشيرا الى ان المتعاملين في هذا المجال هم مواطنون وجزء من مكونات المجتمع ولهم احتياجاتهم مثل غيرهم ويتطلعون لتوفيرها لاسرهم وهى في تصاعد مستمر ماذا يفعلون ؟
وعبرت السيدة زينب عبد الفتاح ربة منزل لاسرة محدودة الدخل عن قلقها وتوجسها من الارتفاع الجنوني في اسعار الخراف في هذا الموسم مشيرة الى عجز الاسر محدودة ومتوسطة الدخل وعدم قدرتها على الحصول على اضحية في هذا العام مختتمة حديثها ب عبارة (ربك يهون ) .
واجمع عدد من المواطنين بالولاية على وهمية هذه الاسعار مشيرين الى انها غير حقيقية بحسابات التكلفة المعروفة لاى سلعة مرجعين ارتفاع اسعار الخراف لجشع التجار والوسطاء والمضاربين في هذا المجال الذين يعتبرون هذا الموسم موسما للثراء وجباية الاموال دون مراعاة لظروف المواطنين وامكانياتهم المادية.
ومن جانبه قال بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب استاذ الاقتصاد بجامعة النيلين ان ارتفاع اسعار الخراف أمر طبيعي في ظل الراهن الاقتصادى الذى تمر به البلاد مشيرا الى ارتفاع الاسعار بصورة عامة بالتالى لاحقت حمى ارتفاع اسعار السلع اسعار الخراف كغيرها من السلع موضحا ان كل صاحب مهنة او خدمة اوسلعة يحاول رفع قيمتها لمواكبة الاسعار السائدة في الساحة الاقتصادية لتوفير احتياجات اسرته .
وتفيد متابعات (سونا) أن شعبة مصدري الماشية كانت قد وصفت اسعار الخراف الحالية السائدة في الاسواق بالوهمية وليست لها علاقة بحساب التكلفة مؤكدة أن أسعار الخراف الحقيقية والتى تشمل كل الاحجام تتراوح بين 1200 -الى 1600 جنيه سوداني .


بواسطة : admin
 0  0  1569
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:14 مساءً الأحد 28 أبريل 2024.