• ×

تعرف علي الأسعار الحقيقية للأغنام بالسعودية ..!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات شهدت أسواق الأغنام في مناطق المملكة انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار تراوح بين 20% وحتى 45% في بعض المناطق، فيما أرجع عدد من تجار المواشي انخفاض الأسعار إلى زيادة العرض على الطلب، خاصة في الجوف والقصيم وحائل.
وفي أسواق الأغنام بالمناطق الثلاث، قال عويد الرويلي “تاجر أغنام” في سوق الماشية بسكاكا، “بالتأكيد هناك هبوط بأسعار الأغنام وخاصةً “النعيمي”، ونسبة انخفاض السعر بلغت نحو 40%”، وبيَّن الرويلي أن المتضرر الأول هم مربو الأغنام، بينما التاجر قد يتكيف مع مرحلة الانخفاض لحين عودة الأسعار إلى مرحلة مقبولة ما بين قيمة الأعلاف وقيمة البيع، وأضاف: “أتوقع ارتفاع أسعار الأغنام خلال الأيام المقبلة تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك”.
من جهته، حذر حسين الدوسري “رجل أعمال وتاجر أعلاف بمنطقة الجوف” من عدم عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي مع اقتراب موسم الأضاحي، موضحًا أن هناك ركودا في أسعار الأعلاف ونزولا متواصلا أيضًا؛ حيث بلغ سعر بلكة البرسيم 12 ريالا، فيما كانت 17 ريالا، في نفس الفترة من العام الماضي؛ مرجعًا الأسباب إلى فتح المجال لاستيراد الأعلاف من خارج المملكة.
وقال محمد السلوم وهو “أشهر الدلالين في سوق الأنعام بمنطقة القصيم”، إن سوق الجمال شهد هبوطًا كبيرًا وصل 30 % عن الأشهر الماضية؛ وحول احتمالية ارتفاع الأسعار مستقبلًا، أوضح أنه من الصعوبة عودة الأسعار لما كانت عليه من قبل؛ ولكن ربما ترتفع بنسبة بسيطة جدًا، وربما تصل لـ 10%.
وباستطلاع أراء عدد من الموطنين في سوق الماشية بالقصيم، قال عبدالعزيز الحربي “إن الأسعار انخفضت وهذا مؤشر يبشر بالخير لنا كمواطنين، فيما قال المواطن علي التويجري إن السعر وصل ما بين 800-1100 ريال للرأس الواحدة من النعيمي.
وقال عدد من الباعة في سوق الماشية في مدينة حائل إن انخفاض السعر طبيعي جدًا؛ لأن المواطنين ينتظرون موسم الأضاحي، إلا من لديهم مناسبات عامة أو خاصة.
وعارض أحد التجار واسمة أبوسعود حديث الباعة، وقال “هناك انخفاض في أسعار الأغنام بأنواعها والانخفاض لم يتجاوز ما نسبته 20% فقط، وأتوقع انخفاضًا متدرجًا إلى قبل عيد الأضحى المبارك بأيام، وبعد العيد ستنخفض الأسعار أكثر”.
ووفقًا لصحيفة عاجل أكد عدد من المواطنين في السوق، أن المواطن تحمل ارتفاع الأسعار سنوات طويلة، وحان الوقت للتجار بأن يتحملوا الانخفاض، ولم يخفوا أمنياتهم بأن تنخفض أكثر من ذلك في مختلف مناطق المملكة أيضًا.
في المقابل، أكد المهندس محمد العطوي مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة الجوف أنه ليس من أدوارهم ضبط أسعار المواشي؛ لأن هذا سوق يعتمد دائمًا على العرض والطلب.
مزمز


بواسطة : admin
 0  0  949
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:07 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.