• ×

إنشاء 3 جامعات جديدة بالسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مشروعات قوانين لإنشاء ثلاث جامعات جديدة( جامعة المناقل للعلوم والتكنولوجيا- جامعة شرق كردفان -جامعة بن سيناء) قدمتها بروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي .
وقال د. عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية انه بإجازة هذه المشروعات تكون وزارة التعليم العالي قد استكملت المطلوبات الجغرافية والتخصصية للتعليم العالي مبينا أن وزيرة التعليم العالي أشارت الي ارتفاع نسبة القبول للتعليم العالي من 14% الي 17% وهو توسع ضروري ستستمر فيه الوزارة لحين بلوغ النسبة المطلوبة .
وأكدت بروفيسور سمية نجاح تجربة الاعتماد والتقويم بالجامعات السودانية الأمر الذي جعل الخريجون السودانيون مرغوبون في كل أنحاء العالم .
وقال د. عمر أن جامعة المناقل تعمل في الاتجاه التقاني وقد تم استيعابها في دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي للعام 2016 وأضاف أن جامعة شرق كردفان تجئ استجابة لمتطلبات ثورة التعليم العالي وتتبنى الأساليب الحديثة في التعليم العالي وتستوعب طلاب من كل أنحاء السودان . وفيما يتعلق بجامعة بن سيناء أوضح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء انه تم ترفيع كلية الخرطوم للعلوم الطبية بعد استيفائها لمطلوبات التعليم العالي مبينا أن هذه الجامعة يدرس بها حاليا أكثر من 3 الف طالب في مجالات العلوم الطبية المختلفة.
الي ذلك استمع المجلس الي تقرير من الوزيرة حول التقديم الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي حيث أشار التقرير الي ان هذا النوع من التقديم يهدف الي تبسيط الإجراءات وسرعة الحصول علي الخدمة وخفض التكلفة وإتاحة المعلومات الخاصة بالقبول مبينة أن هذا النظام حقق نجاحا باهراً وساهم في إعمال مبدأ الشفافية والعدالة والتشاركية فضلا عن توفيره للطالب فرصا للتقديم من أي موقع .
وأشار التقرير الي ان العدد المخصص للقبول هذا العام بلغ 358959 طالبا ،فيما بلغ عدد الذين أكملوا التقديم أكثر من 207 الف طالب . وأشاد المجلس بتوجه وزارة التعليم العالي نحو استخدام التقانة لتسهيل الإجراءات في إطار برنامج إصلاح أجهزة الدولة .


بواسطة : admin
 0  0  900
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:27 صباحًا الأربعاء 8 مايو 2024.