• ×

سلفاكير ومشار يأمران قواتهما بوقف إطلاق النار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات أمر كل من رئيس جنوب السودان سلفاكير ونائبه رياك مشار، قواتهما المتناحرة في جوبا بوقف إطلاق النار بشكل فوري، وفيما حدّد كير السادسة من مساء الإثنين لسريان قراره، اختار غريمه مشار الثامنة من ذات المساء.

ووقَّع الرئيس كير على مرسوم يأمر "بوقف النار بمفعول فوري" ابتداءً من الساعة الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، حسب ما جاء في بيان تلاه ماكوي على التلفزيون الرسمي.

وقال مشار في حديث مع إذاعة "اي راديو جوبا" "أقول لكل القوات التي قاتلت ودافعت عن نفسها، إن عليها أن تحترم وقف إطلاق النار والبقاء حيث هي في الوقت الحاضر"، موضحاً أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الإثنين ابتداءً من الساعة 20.00 "17.00 تغ".

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن، الإثنين، لفرض حظر للسلاح على جنوب السودان ومعاقبة القادة السياسيين والعسكريين الذين يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام كما دعا إلى تعزيز قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية.

وقال "إننا نحتاج بشدة إلى طائرات هليكوبتر هجومية ومواد أخرى لتنفيذ تفويضنا الخاص بحماية المدنيين".

وأضاف "أدعو أيضاً كل الدول المساهمة في مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان للبقاء في مواقعها. أي انسحاب من شأنه أن يبعث بإشارة خاطئة في جنوب السودان وفي أرجاء العالم".

وتشير الأنباء إلى أن وزراء خارجية دول الإيقاد الأفريقية من المحتمل أن يصلوا إلى جوبا خلال يوم لحث الأطراف على الالتزام بعملية السلام.


بواسطة : admin
 0  0  844
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:56 مساءً السبت 18 مايو 2024.