• ×

أهم 9 عوامل تتسبب في سرطان الثدي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات السرطان هو كلمة تصف أكثر من مائة مرض يصيب أجزاء متفرقة من الجسم كالثدي و الرحم و البروستاتا و المعدة و القولون و الرئتين و الفم و الدم و الجهاز الليمفاوي.

و قد يصاب الإنسان بالسرطان في أي مرحلة عمرية بسبب فشل عملية تنظيم انقسام الخلايا في الجسم بانتظام مما يؤدي بدوره إلى فقدان السيطرة و الرقابة على الانقسام و التكاثر و من هنا تنقسم الخلايا بشكل زائد عن الحد عشوائيا و لا يمكن للجسم أن يسيطر عليها.



نستعرض معكي خلال هذا المقال أهم العوامل التي تزيد من الإصابة به.


1. كبر عمر المرأة

- كبر عمر المرأة فنسبة سبعة و سبعين بالمائة من الحالات المصابة بسرطان الثدي من النساء اللاتي تجاوزن الخمسة و الخمسين عاما بينما تبلغ نسبة المصابات به في الأربعينات ثمانية عشرة بالمائة.


2. العوامل الوراثية والتاريخ العائلي

- ما يصل إلى عشرة بالمائة من حالات الإصابة نتيجة العوامل الوراثية و بالأخص تشوهات في عمل الجينات مثل BRCA2 و BRCA1 التي يحملها الجنسان و لذلك يمكن أن تورث عن طريق الأب أو الأم.


3. الهرمونات

- إذا كانت الهرمونات في الجسم في مستويات عالية فإن كثافة أنسجة الثدي تكون عالية لكن خطر الإصابة بالمرض لا يكون كبيراً للغاية.


4. البلوغ مبكراً

- إذا حدثت الدورة الشهرية في سن مبكرة قبل أن تتم الفتاة عامها الخامس عشر أو تأخر سن اليأس بعد ان تبلغ خمسة و أربعين عاما فإن الاحتمالات تتضاعف.


5. الجينات الموروثة

- بعض الموروثات الجينية تزيد من فرص الإصابة بالمرض و لذلك يجب الكشف مبكرا عن الإصابة حتى يتم العلاج بسرعة و بكفاءة.


6. موانع الحمل

- هناك عدة دراسات أكدت أن استخدام موانع الحمل عن طريق الفم ترفع نسبة الإصابة بالمرض بشكل بسيط و هو يقل مرة أخرى بعد التوقف عن تناولها لمدة تزيد على السنوات العشر.


7. الحماية بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية

- إذا كانت المرأة ترضع طفلها رضاعة طبيعية فإن ذلك يقيها بنسبة كبيرة من الإصابة بالمرض.


8. التدخين

- التدخين يزيد من خطورة الإصابة بالمرض مع عدة أمراض أخرى في أجزاء متفرقة من الجسم.


9. بعد سن منتصف العمر

- بعد بلوغ المرأة سن منتصف العمر إذا كانت تتناول أطعمة غنية بالدسم و مصابة بالسمنة المفرطة فاحتمالات إصابتها بالمرض كبيرة و خاصة إن كانت هكذا منذ صغرها.
بوابةالفجر


بواسطة : admin
 0  0  1557
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:09 مساءً السبت 11 مايو 2024.