• ×

10 أسباب تدفعك إلى تجنّب ''المشروبات الغازية''

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، يجد الكثير من الأشخاص في المشروبات الغازية الباردة والمُثلّجة، سبيلًا لإرواء عطشهم، عِوضَا عن الماء، حتى أن البعض منهم يستهلك أكثر من مشروب غازي في اليوم، ليدخلوا حينها في حلقة مُفرغة من حلقات "إدمان المشروبات الغازية".

ربما لن يُصاحب المشروبات الغازية أعراض جانبية سلبية على الصحة، حال اكتفاءك بتناولها من حين إلى آخر، بد أن الإقدام على تناولها بشكل منتظم فِعل غير صحي على الإطلاق.

وفيما يلي يستعرض موقع "بيج واير" 10 أسباب ربما تحولك دون الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، وقد تدفعك إلى تجنّبها نهائيًا.

1. زيادة خطر الإصابة بالسرطان:
أشارت دراسات إلى وجود علاقة قوية بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية والإصابة بالسرطان، كما أفادت الجمعية الملكية للكيمياء بأن اللون المُستخدم في المشروبات الغازية غازي ومُسرطِن للغاية.

وفي تقرير نشرته صحيفة "التاليجراف" البريطانية، كشفت خلاله أن الاستهلاك المُنتظم لتلك المشروبات غالبًا ما يُسبّب سرطانات البنكرياس، البروستاتا، والثدي.

2. زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسُكري:
إذا كنت تستهلك المشروبات الغازية بمُعدّل 3 مرات يوميًا، فإنك ترفع احتمالات تعرّضك للإصابة بمرض القلب وداء السُكري "من النوع الثاني"، إلى ثلاثة أضعاف، وفقًا لنتائج دراسة نُشِرت في مجلة "جاما" للطب الباطني.

3. زيادة الوزن:
تحتوي زجاجة واحدة من زجاجات المشروبات الغازية على 150 سُعرًا حراريًا تقريبًا.
والمؤسِف أن السُعرات لا تحمل أي قيمة غذائية على الإطلاق، ولكنها تستنزف العناصر الحيوية بداخل جسمك، ما يدفعك بثبات نحو عالم السِمنة والبدانة في غضون أعوام قليلة.

4. تدمير الكبد:

تحتوي المشروبات الغازية على سكر الفاكهة "الفراكتوز"، وحينما نستهلك المزيد من تلك المشروبات المُحلّاه، يتحوّل الفراكتوز إلى دهون تتراكم في الكبد.

وبمرور الوقت يتلف هذا العضو الحيوي نتيجة زيادة أحمال الدهون المُتراكمة، ما يقود إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

5. الإصابة بالنقرس:

النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، والفراكتوز المُستخدم في تحلية المشروبات الغازية يُزيد مستوى اليوريك أسيد في الدم، ما يُسبّب بدوره التهاب وتورّم المفاصل.

وفقًا لهيئة التغذية، ترتفع نسبة الإصابة بالنقرس إلى 75% بين النساء اللائي يتناولن المشروبات الغازية، وتتضاعف تلك النسبة بين الرجال.

6. جفاف الجسم:

تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، المعروف بأنه "مُدّر للبول"، ما يُسبب زيادة في حجم البول وعدد مرات التبوّل، لذا تُصبح أكثر شعورًا للعطش حينما تتناول أي مشروب غازي، بغية إرواء عطشك.



7. الشيخوخة في سن مبكرة:

في دراسة نُشرت في مجلة اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية، أوضحت أن ارتفاع مستوى عنصر الفوسفات في المشروبات الغازية، يُعجّل بظهور أعراض الشيخوخة.

ومن المعروف أن الفوسفات يُستخدم ضمن المواد الحافظة والمنكّهات بداخل المشروبات الغازية.

8. تسوّس الأسنان:

زيادة مستويات الأحماض في الصودا المُحلّاه تساهم فبي إزالة طبقة مينا الأسنان، ما يؤدي بدوره في نهاية المطاف إلى تسوّس الأسنان.

9. البلوغ المُبكّر:

أجرى باحثون بكليّة الطب بجامعة هارفارد تجربة على 5583 فتاة، تتراوح اعمارهن من 9 إلى 14 سنة، ووجدوا أن الفتيات اللاتي يستهلكن أكثر من كوب من المشروبات الغازية يوميًا، بلغن مبكرًا بـشهرين مقارنة بالأُخريات اللائي يستهلكن كوبين أو اقل أسبوعيًا.

ويرجع هذا إلى السكر المُضاف إلى المشروبات الغازية، الذي يُزيد بدوره نسبة الانسولين في الجسم، ما يقود إلى تركيز أعلى للهرمونات الجنسية.


10. تلف الكُلى:

في بحث أُجرى في جامعة أوساكا باليابان، وجد أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا على مدى 3 سنوات يؤدي إلى "بيلة بروتينية"، أي وجود كميات غير طبيعية من الربوتين بداخل البول، في إشارة على تلف الكُلى.
مصراوي


بواسطة : admin
 0  0  922
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:45 صباحًا السبت 18 مايو 2024.