• ×

دعوة لتحديد توصيف قانوني للتعامل مع لاجئي جنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات دعت ورشة خاصة بأوضاع لاجئي جنوب السودان بالنيل الأبيض إلى ضرورة إيجاد توصيف قانوني دقيق للتعامل مع اللاجئين، وإيجاد سياسة متكاملة تتناول قضايا اللجوء والمصالح المشتركة بين البلدين والعلاقات الاقتصادية والمنافع، وإيجاد حلول سريعة للتعامل معهم وبآليات مختلفة.


وعدَّد المشاركون في الورشة مختلف الأسباب التي أدت إلى توافد الجنوبيين بأعداد كبيرة لمحليتي الجبلين ومحلية السلام بولاية النيل الأبيض، مشيرين إلى عدم وجود إحصائية لأعداد الجنوبيين بولايات السودان. وأن العدد الأكبر منهم يوجد في ولاية النيل الأبيض.


بدوره، قالت المدير العام لمركز دارسات المجتمع أميرة الفاضل، إن الورشة تهدف لدراسة الوضع الراهن للجنوبيين الموجودين بالسودان بالتركيز على ولاية النيل الأبيض، باعتبار أنها تستضيف أكبر عدد من وافدي جنوب السودان ومعالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والأمنية برؤى علمية.


وأضافت أن الورشة ناقشت أوضاع وافدي جنوب السودان والعلاقة بين الدولتين، والتداعيات التي أدت إلى لجوء الجنوبيين لولايات السودان، كما وقفت على الإشكالية القانونية، بجانب كيفية تعامل مفوضية اللاجئين معهم، والآثار المترتبة على المجتمعات المضيفة لهم.


وقالت إن توصيات الورشة دعت إلى أهمية معالجة الآثار السالبة وإيجاد حلول ومعالجات تقوم بها المحليات والمجتمعات المضيفة للاجئين.


بواسطة : admin
 0  0  778
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:22 صباحًا الثلاثاء 14 مايو 2024.