• ×

البرلمان المصري ينفي ضم حلايب وشلاتين لأسوان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات نفي رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال، ما نشرته وسائل الإعلام، عن أن المجلس قرر ضم حلايب وشلاين إلي محافظة أسوان، قائلًا «هذا كلام غير صحيح، فهذا من اختصاص رئيس مجلس الوزراء طبقا للدستور الحالي».

وأضاف عبد العال خلال جلسة البرلمان المسائية اليوم الإثنين، إنه لم يكن هناك قرار بذلك، ولكنها كانت مجرد أفكار أثناء وضع قانون مجلس النواب، ثم أرجأت هذه الأفكار لحين إجراء حوارات مجتمعية مع سكان المحافظات التي من المحتمل الذي يشملها تعديل الحدود.

وأوضح عبد العال أن «هناك محافظات جديدة ستنشأ، وهناك ترسيم وتعديل لحدود بعض المحافظات، وسيراعي في ذلك، العوامل الجغرافيا والاقتصادية، وهذا الاختصاص يخرج عن اختصاصات رئيس المجلس»، كما أعلن أن التقسيم الحدودي الجديد للمحافظات سيشمل ضم حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان، لقربها جغرافيا.

وطالبت السودان، في بيان رسمي للخارجية في 17 أبريل/ نيسان الماضي، مصر، بالتفاوض لحل الأزمة، إسوة بما تم مع السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير أو اللجوء إلى التّحكيم الدولي، وهو ما رفضته القاهرة، مؤكّدة أن هذه الأراضي مصرية لن تتفاوض أو تلجأ إلى التحكيم الدولي في شأنها.

وأكد المتحدث باسم وزرارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن مصر طلبت من دولة السودان إدارة مثلث حلايب وشلاتين، وأن وضعهما يشبه وضع جزيرتي تيران وصنافير، حيث طلبت السعودية من مصر إدارة تيران وصنافير في وقت ما، ثم قامت المملكة باستردادهما.
الغد


بواسطة : admin
 0  0  956
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:05 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.