• ×

لماذا تستخدم القوات السودانية المياه الملونة لرش المتظاهرين بدلاً عن العادية؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية احتار كثير من المراقبين للأحداث من استخدام الشرطة السودانية مياهاً ملونة في رش المتظاهرين بدلاً عن المياه العادية التي يجري استخدامها على نطاق واسع في كثير من الدول.

وهنالك معلومات ذكرها أحد ضباط جهاز الأمن والمخابرات السوداني بأن الهدف من رش المتظاهرين بهذه المادة هو التعرف عليهم أينما ذهبوا... ففي أوقات الأحداث يقوم أفراد معينين من الأجهزة الأمنية بالانتشار في مواقف الحافلات، يرتدون نظارات تمكنهم من التعرف السريع والسهل على من تعرض للرش بهذه المادة، فيتم اعتقالهم وسط دهشة المعتقلين عن الطريقة التي تم التعرف بها عليهم في هذا المكان البعيد من مواقع الحدث.

وقد نشر Rashede Sudan معلومات أوفى في تعليق له بفيسبوك عن هذه المادة:

لماذا ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﺍﻃﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮﺍﺕ؟
ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﺧﻴﺮﺍً ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻭﺻﻮﺭﺍ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﻓﻲ ﺳﺮﻳﻨﺠﺎﺭ ، ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺼﻴﻔﻴﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﻛﺸﻤﻴﺮ ، ﺣﻴﺚ ﻋﻤﺪﺕ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺵ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﺑﺨﺮﺍﻃﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ، ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﻜﻴﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻌﺐ ﺍﺯﺍﻟﺘﻬﺎ . ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻫﻮ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺮﺵ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﻠﻴﻠﻜﻲ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻛﺎﻓﺔ؟ ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﺍﻟﺬﻱ ﺛﺒﺖ ﺍﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﺣﻴﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻃﻔﺢ ﺟﻠﺪﻱ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻜﺎﻙ ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺥ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻭﺍﺿﺢ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﻃﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﺰﻭﺩﺓ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﻛﺜﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ، ﻫﻮ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰﻫﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺎﻟﻬﻢ ﻻﺣﻘﺎً ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ، ﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻭﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻴﺮ ﺩﻭﺭﻳﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻟﻤﻨﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺮﺏ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻄﺮﺍﺋﻖ . ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﻃﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﺣﺪﻳﺜﺎً.


بواسطة : admin
 0  0  4306
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.