• ×

جوبا تطلب رسمياً لقاء قمة بين البشير وسلفاكير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات طلبت دولة الجنوب رسمياً من السودان، عقد قمة رئاسية بين الرئيس عمر البشير والرئيس سلفا كير ميارديت بالخرطوم. وتشهد العلاقات بين البلدين توترًا كبيراً بسبب عقد مسؤولين عسكريين بارزين في جوبا بقيادة وزير الدفاع كوال ميانق، لاجتماع مع قطاع الشمال وحركات دارفور بالعاصمة الجنوبية قبل نحو أسبوعين، بحث كيفية دعم تلك الحركات.
مكاتبات رسمية
وحسب الانتباهة دفعت جوبا بمكاتبات رسمية للخرطوم، تطلب عقد القمة بصفة مستعجلة لمناقشة عدد من الملفات المهمة بين البلدين. ونقل مسؤول بجوبا لـ «الإنتباهة»، تأكيدات بتلقي الخرطوم للمكاتبات وانتظار ردها. وأوضح أن حكومة جوبا، طلبت عقد اللقاء عقب فراغ الرئيس البشير من زيارته لولايات دارفور.
قضايا الجنوبيين
وكشف المسؤول عن أجندةٍ سوف يحملها الرئيس سلفا كير في حقيبته عند انعقاد القمة بالخرطوم. ونبه في الأثناء إلى أن أهمها هو قضايا الرعايا الجنوبيين «اللاجئين + الطلاب»، إضافة إلى حركة المواطنين ومصالحهم بالعاصمة الخرطوم «ممتلكات + علاج + عمل».
معادلة جديدة
ونوه المسؤول الذي ــ فضل حجب هويته ــ إلى أن القضية الثانية التي يتوقع أن تأتي على المستوى الثاني من ناحية النقاش بين الرئيسين، تشمل الملف الاقتصادي وموضوع النفط. وذكر أن جوبا تقدمت سابقاً بطلب للخرطوم بمراجعة اتفاقية نقل النفط وفق انخفاض أسعاره عالمياً، وقال: «هذا الملف هو الأهم من ناحية الترتيب بعد قضايا مواطنينا». وتابع بالقول: «الرئيس سوف يتفق مع الرئيس البشير على معادلة جديدة وجيدة بالنسبة لنا ولهم».


بواسطة : admin
 0  0  870
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:05 صباحًا الخميس 2 مايو 2024.