• ×

الخارجية السودانية تحمل حركة عبد الواحد المسؤولية في أحداث جبل مرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات حمل وزير الخارجية السوداني حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور المسؤولية كاملة في أحداث جبل مرة بدارفور، لجهة مبادرة قواته بالهجوم على الجيش السوداني ورفضه كل فرص السلام.


وتدور معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومتمردي حركة تحرير السودان، منذ يناير الماضي، بجبل مرة لشديدة الوعورة ما أسفر عن أوضاع إنسانية بالغة التعقيد.

وأبلغ إبراهيم غندور، الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي مارتن أوهومو، لدى لقائهما بالخرطوم، الأحد، أن عبد الواحد كان يدعو دائماً الى إسقاط الحكومة عن طريق العمل العسكري، ويحتفظ بمواطني دارفور أسرى لديه ويدعو الى فرض ضرائب وأتاوات عليهم.

ونوه الى نجاح القوات المسلحة في دحر التمرد بحيث أن امتحانات الشهادة السودانية تنعقد هذا العام في جبل مرة لأول مرة منذ ثلاثة عشر عاماً.

وبشأن النازحين جراء معارك جبل مرة أشار الوزير الى الأرقام المتضاربة التي تصدر من جهات مختلفة، مؤكداً سعى الحكومة لعودة المواطنين الذين تركوا مناطقهم وتقديم العون اللازم لهم حتى يتمكنوا من مواصلة حياتهم بصورة طبيعية.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في السودان، كشف في احدث تقرير نشره الاربعاء الماضي عن ارتفاع عدد الفارين من معارك جبل مرة الى 102 الف نازح، احتمى 95% منهم بولاية شمال دارفور، بينما توزع البقية بين ولايتي وسط وجنوب دارفور.
سودان تربيون


بواسطة : admin
 0  0  815
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 صباحًا الأحد 5 مايو 2024.