• ×

السلفيون : (الفلانتين) عيد الكفار حرام . الأزهر : حلال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات "عيد الحب" الذي يحتفل الشباب المتزوجين أو المخطوبين، به من كل عام ، لترتبط معه العديد من الفتاوى التي تحرم الاحتفال بهذا العيد.

الدعاة السلفيين هم أصحاب تلك الفتاوى التي حرمت الاحتفال بعيد الحب من كل عام، حيث أكدوا أن هذا العيد يعد "بدعة" ولا أصل له في الشريعة الإسلامية، ومشيرين إلى أن الإسلام ليس فيه إلا عيدان هما "الفطر والأضحى".

عيد "الكفار"

الشيخ أبو إسحاق الحوينى.. أحد الشيوخ السلفية الذين هاجم عيد الحب وأعتبر أن هذا العيد هو عيد لـ"الكفار" فكيف يحتفل به المسلمون.

وأضاف الشيخ الحويني، أن "هذا العيد لا يفعله رجل امتلئ قلبه بمحبة الله".

ذكرى قديس غير مسلم

إما عن الداعية الشيخ محمود المصري، رأى أن "عيد الحب" هو إحياء لذكرى قديس غير مسلم، ولا يجوز للمسلمين الاحتفال به، مشيرًا إلى وجود عيدين فقط في الشريعة الإسلامية.

يدعو إلى الفسق

ورأى الشيخ عبدالعزيز بن الفوزان، أن الاحتفال بعيد الحب لا يجوز، لأنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة، ويدعو إلى العشق والغرام، ونشر الإباحية.

وأضاف "الفوزان"، هذا اليوم يدعو إلى انشغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم.

وتابع: "فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك، وعلى المسلم أن يكون عزيز بدينه ولا يكون إمَّعَةً يتبع كل ناعق".

الأزهر: "الفلانتين" حلال

إما عن رأى الأزهر الشريف، فقد أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر ، أن الاحتفال بعيد الحب " حلال " ، مشيرًا إلى أن كلمة عيد تقتصر على العيدين الفطر والنحر، أما مصطلح الموسم ، فهو يطلق على ليلة النصف من شعبان وغيرها، أما المناسبات فمنها من معالم السيرة النبوية، كمولد النبوى والإسراء والمعراج، وتحويل القبلة، وهناك مناسبات اجتماعية كشم النسيم ، والمناسبات الوطنية كـ"الجنادرية" فى السعودية وهكذا.

وأضاف: وبالنظر فى مناسبة الحب، فهى تقع فى دائرة المصلحة المرسلة، والإباحة فى حدود الآداب الشرعية، أما المتطفلون على موائد العلوم الشرعية، وهم سفهاء المسلمين، الذين قال عنهم القرآن "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم"، فهؤلاء يحرمون الحلال ويحللون الحلال، وكفى بهم إجراما، أن خرجوا عن إجماع المسلمين، بتحريم الاحتفال بالمولد النبوى، فهؤلاء – فى إشارة منه للسلفيين- يكرهون رسول الإسلام".
بوابة القاهرة


بواسطة : admin
 0  0  1194
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:27 مساءً الأحد 28 أبريل 2024.