• ×

فشل مشروع قرار في مجلس الأمن لإدانة السودان بشأن أحداث جبل مرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات كشفت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن أفشلت مشروع قرار تقدمت به بريطانيا لإدانة السودان، بشأن الأحداث التي جرت مؤخراً في منطقة جبل مرة، وذلك خلال اجتماع الدول الأعضاء للتشاور حول تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الدوري بشأن دارفور.

وقال المتحدث باسم الخارجية، السفير علي الصادق للصحفيين، الثلاثاء، إن البعثة السودانية الدائمة بنيويورك تمكنت بالتضامن والتنسيق مع الدول الصديقة خاصة الصين وفنزويلا ومصر وأنغولا والسنغال، من إفشال المشروع البريطاني الذي تم إسقاطه من مداولات المجلس.

وأفاد أن المندوبة الدائمة لبريطانيا عممت مذكرة على الدول الأعضاء، أكدت فيها فشلها في الحصول على الإجماع المطلوب لتمرير مشروع القرار.

وأضاف الصادق بأن وزارة الخارجية، أشادت بالجهود الكبيرة التي قامت بها البعثة السودانية، وقدمت وافر الشكر والتقدير للدول الصديقة التي وقفت مع السودان ودعمته في هذا الأمر.

رفض تقرير

"
الخارجية تقول إن مواجهات عسكرية دارت بين القوات المسلحة السودانية والمتمردين بقيادة عبدالواحد نور، في إطار ممارسة الدولة حقها القانوني والسيادي
"وفي السياق انتقدت وزارة الخارجية السودانية بشدة، البيان الصادر عن الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان، وتناول فيه التطورات بإقليم دارفور بالتركيز على منطقة جبل مرة، وقالت إن الرجل أورد معلومات غير دقيقة، قبل أن تقطع بأن الدولة تمارس واجبها في القضاء على التمرد بتلك الجهات.

واستغرب بيان صادر من الخارجية ما حواه بيان الخبير اريستيد نوسين، من إشارة إلى "جماعة المعارضة المسلحة"، و"المدنيين غير المسلحين" في إشارة ضمنية -بحسب البيان- إلى وجود مدنيين مسلحين.

وأوضح أن مواجهات عسكرية دارت بين القوات المسلحة السودانية والمتمردين بقيادة عبدالواحد نور، في إطار ممارسة الدولة حقها القانوني والسيادي لبسط سيطرتها على الأراضي السودانية.


بواسطة : admin
 0  0  975
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:07 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.