• ×

ملابس قديمة مقابل أواني جديدة ..نظام المقايضة يعود من جديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات يست بالظاهرة الجديدة ولا بالموجة التي ضربت بغتة (قيف) الأحياء، بل تجارة ذكية يمارسها العديد من الناس كسبيل بديل لكسب العيش، خرجوا من السوق ليس لضيق المكان، بل فراراً من ملاحقة المحليات بالرسوم والجبايات، وفي ذات الوقت الذي يبحث فيه كثير من المواطنين عن الملابس المستعملة لتقيهم من زمهرير الشمس اللاهبة ولسعات البرد القارص.
في الأثناء تبحث أعداد مهولة من الناس عن ملابس، يسمعون طرقاً على أبوابهم، فيشعرون بأن كربتهم فرجت بالرغم من أن الإتجار فيها واستبدالها بالأواني المنزلية شكل ديدناً للكثيرين من نشطائها (مُبدِلين ومستبدلين). إلا أن الطرف الثاني من المقايضة ظل في حيرة من أمره، يتساءل دوماً: ما الذي يجعل هؤلاء يأخذون ملابسي البالية مقابل أوان جديدة؟ لكنه لا يتجرأ على رميهم بالسؤال، إذ يظن أنه الرابح.
بدون قيمة
تقول هنادي تميم - ربة منزل: كنا نستبدلها بالأواني المنزلية، ولكن في الوقت الراهن أضحت نفايات لا قيمة لها، حتى أنها كادت لا تصلح صدقة. وأضافت: حتى الملابس التي في حالة جيدة أصبحنا نستخدمها كـ (فوط) نمسح بها الأثاثات والأواني. وأردفت: في وقت سابق كانت الملابس المستعملة ذات قيمة، أما الآن فقد أصبحنا نتخلص منها برميها في النفايات.
جديد بقديم
من جهتها، أقرت هالة – موظفة بأنها تتعامل مع بعض تجار الأواني لاستبدال الملابس المستعملة بأخرى جديدة أو مقايضة خمس قطع مستعملة بواحدة جديدة أو دستة ملابس مستعملة بطقم شاي، وهكذا دواليك. واستطردت: يمكنني أيضاً استبدال الملابس القديمة بملابس أخرى جديدة على أن أدفع فرق السعر، لكنها عادت لقول إن الفرق أصبح الآن كبيراً لذلك أصبحت لا تميل لتلك الطريقة.
بضائع السوق
في السوق العربي يفترشون ملابس، يبدو عليها من ألوانها الباهتة أنها مستعملة، هنا بالتحديد، كانت هنا وقفة سألنا خلالها العديد من الناشطين في هذا النوع من التجارة. وفي ذلك قال عمر الطاهر: السوق يجبرنا على بيع الملابس المستعملة، وبعض المعروض هنا مستعمل، خصوصا الاسكيرتات والبناطلين (الجينز). وأضاف: نشتري الملابس بكميات كبيرة، ونترك أمر بيعها للحظ.
الأزياء الرجالية
وفي ذات السياق، قال أحد التاجر المتخصصين في هذا النوع علي محمد: تجارة الملابس (المفروشة) بغض النظر عن أنها مربحة أم لا، فإن ميزتها تكمن في أنها بعيدة نسبياً عن (ناس) الضرائب والمحليات والإيجارات، وكل العوائق الأخرى. وأردف: في واقع الحال أن ملابس الرجال مربحة أكثر من ملابس النساء والأطفال
اليوم التالي


بواسطة : admin
 0  0  2316
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:38 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.