• ×

3 أشهر من الحوار الوطني وإتفاق علي 80 % من القضايا الأساسية فكيف النهايات؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ــ متابعات يشارك أكثر من 112 حزباً سياسياً و36 حركة مسلحة بعد انضمام أربع حركات جديدة هي حركة تحرير السودان الثورة الثانية بقيادة أبو القاسم إمام وحركة تحرير السودان للعدالة بقيادة الطاهر والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة بريمة حمدان وحركة العدل والمساواة الجديدة بقيادة منصور أرباب , يشاركون فى فعاليات مؤتمر الحوار الوطنى الذى انطلق منذ ثلاثة اشهر اى منذ العاشر من اكتوبر الماضى و قد تم الاتفاق على أكثر من 80% من القضايا الأساسية حيث مضى العمل في اللجان الست بسلاسة و حرية كاملة بينما طرح الأعضاء أفكارهم بكل حرية دون حجر لرأي أحد الامر الذى وجد اشادة من مختلف المنظمات الإقليمية والدولية التى زارت قاعة الصداقة والتقت لجان الحوار .
ولقد سارت أعمال لجان الحوار وفق ما هو مخطط له وقد عقدت خلال هذه الفترة 171 اجتماعا وناقشت 435 ورقة واستمعت إلى 32 محاضرة من خبراء وأكاديميين خارج اللجان.ويقول الرئيس المناوب للجنة الهوية عمر مهاجر إن اللجنة شارفت الى نهاية أعمالها وستستعرض المشروع الابتدائي الأول للتوصيات في شكلها قبل النهائي.
وقال الاستاذ محمد أحمد صديق عضو لجنة العلاقات الخارجية بالحوار والمتحدث الرسمى باسم اللجنة بالانابة ان نسبة القضايا المتفق عليها داخل اللجنة بلغت 85% مشيرا الى ان ذلك يعد مؤشرا واضحا لنجاح المخرجات التى اتفق عليها اغلب الاعضاء من الاحزاب السياسية والحركات المسلحة والشخصيات القومية مبينا ان اللجنة قادرة على تجاوز النقاط المختلف حولها.
بينما أعلن رئيس لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الوطنى البروفيسور بركات موسى الحواتى عن توصل اللجنة الى إتفاق حول عدد من النقاط فى مقدمتها الاتفاق على دستور دائم يعبر عن إرادة الشعب وضامن لاستقلال القضاء وسيادة حكم القانون مؤكدا علي ضرورة سمو الدستور على ما عداه . و الإبقاء على المجلس الوطني الحالي مع إجراء التعديلات التي تقتضيها المرحلة حسبما تتوصل اليه مخرجات الحوار بجانب الاتفاق علي مراجعة كافة القوانين القائمة وإخضاعها لتتوافق مع الدستور نصا وممارسةً ،والرقابة على دستورية القوانين مع وضع الضوابط التى تحد من تجاوز التشريعات والاستقلال التام للمحكمة الدستورية والقضاء .
أكد رئيس لجنة قضايا الحكم وانفاذ مخرجات الحوار بروفيسور بركات موسى الحواتي أن اللجنة توصلت لعدد من المخرجات من بينها انتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب وقيامه بتعيين نائبه. واضاف الحواتي انه من ضمن المخرجات التي اقرتها اللجنة قيام القضاء باقتراح رئيس للقضاء علي ان يعتمده رئيس الجمهورية ، كما اكدت اللجنة علي اقرار مبدأ الحكم الراشد وما يتعلق به من ضوابط تتعلق بالمسألة ومبدأ الشفافية وتوفير احتياجات المواطن بالكفاءة اللازمة وفيما يتعلق بهيئة اعداد الدستور اوضح ان اللجنة رأت بأن تحال هذه المسألة للموفقين للاختيار بين لجنة قومية تتشكل من الاحزاب والخبراء والمختصين وذوي الخبرة وبين ان تتولاه جمعية تأسيسية منتخبة.
كما أعلنت لجنة الحريات والحقوق الأساسية بالحوار الوطني فراغها من غالبية المهام الموكلة إليها ، مبينة أنها وصلت الآن إلى أعتاب إخراج التوصيات.وقال الأستاذ ابوبكر احمد الرئيس المناوب للجنة إن المؤشرات تشير إلى تسارع الخطوات المتقدمة نحو تأسيس دولة القانون والحقوق وفقاً للوائح والقوانين المنظمة لذلك، مبيناً أن ما يدور حاليا باللجنة سيفضي إلي مخرجات يتوافق عليها الجميع تقود إلى استقرار دائم بالبلاد.
خلال الشهر الثالث بالتحديد من عمر مسيرة الحوار صدرت تصريحات عديدة بشأن الحوار نقتطف منها على سبيل الذكر ما اكده حزب الامة الوطنى المشارك فى الحوار الوطنى بانه مع اجماع القوى السياسية فى الامور التى تتفق عليها ايا كانت حكومة قومية ، وطنية ، او انتقالية موضحاً أن قيام حكومة انتقالية يشترط ان تقوم على حلحلة كل المشاكل والقضايا التى تشكل مهددا رئيسيا لاستقرار وأمن البلاد .
كذلك أعلن الفريق روبرت وليم اسكندر رئيس حزب الحركة الشعبية جناح السلام رفض طرح الحكومة الانتقالية لأنه سيقود إلي فوضي في البلاد, مضيفا ” أن الساحة السياسية تشهد نقاشا كثيرا حول مستقبل الحكم وانتظارا لمخرجات ومآلات الحوار الوطني والتي يتوقع أن يتم بموجبها إعداد دستور جديد يعيد ترتيب الأوضاع وفي مقدمتها موضوع الحكم” .
وقال الأستاذ عبد الله حمدان القيادى بالمؤتمر الوطنى بولاية غرب كردفان أن الحوار الوطنى يمثل الاساس لحلحلة كل مشاكل البلاد وأن الملتحقين بالحوار من ابناء الوطن سيسهمون بفاعلية عبر لجانه المختلفة لتكون مخرجاته مرضبة ويتم التوافق عليها .
ايضا أشارت الأستاذة عبلة مهدي عضو المجلس الوطني عن ولاية شمال كردفان إلى أهمية مشاركة البرلمان في الحوار الوطني بإعطائه فرصة للوصول إلى قواعده بكل مكوناتها لمعرفة آرائها حول الحوار ورفع رؤاها إلى لجان الحوار الست.
وأكد حسين حمودي عضو الحركة الشعبية جناح السلام المشاركة في الحوار الوطني تمسك حزبه بالحوار الوطني مبينا أن ان الحركة جربت السلاح و لم يجدِ نفعا .
كما قال الاستاذ عبود جابر الامين العام لمجلس احزاب حكومة الوحدة الوطنية عضو الالية التنسيقية العليا للحوار لجنة (7+7) إن الحوار مشروع وطني استراتيجي مؤكدا أن المجلس سيعمل مع الاحزاب والحركات والمواطنين لإنجاحه.
ايضا أكد حزب الدعم الوطني تمسكه بمنهج الحوار الوطني كوسيلة لحل كافة قضايا الوطن منوها الي أن استجابته لدعوة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية التي أطلقها في يناير 2014 بشأن الحوار الوطني تجئ انطلاقا من المبادئ التي يقوم عليها الحزب والمتمثلة في دعم السلام والاستقرار والتداول السلمي للسلطة.


بواسطة : admin
 0  0  1106
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:22 صباحًا الخميس 2 مايو 2024.