• ×

إثيوبيا : علاقاتنا بالسودان إستراتيجية ..سد النهضة مشروع قومي لا يقبل التهاون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات أكد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية "جيتاجو ردا" استمرار أعمال البناء في مشروع سد النهضة على نهر النيل، بوصفه مشروعا "سياديًا قوميًا لا يقبل التهاون فيه"، مشيرا أنه "رغم ذلك دخلت أديس أبابا في مفاوضات مع دول المصب (مصر والسودان) لبناء الثقة".

وقال "ردا" في حوار مع "الأناضول"، إن "مصلحة مصر والسودان هي في بناء السد، وموضوع ملئه يعتبر جزءا من أعمال البناء"، لافتا أن "إثيوبيا مطمئنة على سلامة السد، لأن الشركة المنفذة للمشروع هي من بيوت الخبرة العالمية المتخصصة"

وأضاف "رغم أن السد يقام على أرض إثيوبية ذات سيادة وطنية، مع ذلك قبلنا الدخول في محادثات مع دول المصب لبناء الثقة فضلا عن تقديم مزيد من المعلومات بكل شفافية ووضوح، عبر اللجنة الفنية للدول الثلاث، والشركات العالمية التي تجري الدراسة حول سد النهضة"، وفقا لتعبيره.

وشدد على عدم وجود تعارض في المصالح بين بلاده ودول المصب، موضحا "بيننا والسودان تعاون استراتيجي ونسعى للوصول مع مصر إلى نفس المستوى، وعبر الحوار يمكننا التغلب على كل التباينات".

وفيما يتعلق بالأزمة الأخيرة بين الرياض وطهران، عبر المسؤول الإثيوبي عن إدانة بلاده للاعتداءات التي تعرضت لها السفارة السعودية بطهران وقنصليتها في مشهد معتبرا إياها "مرفوضة ومنافية لكل الأعراف الدولية"، ودعا إيران إلى حماية البعثات الدبلوماسية طبقاً للالتزامات الدولية ونص اتفاقية فيينا.

وأوضح "ردا" أن بلاده ترتبط مع السعودية بعلاقات تاريخية ومصالح مشتركة، ومؤخرًا خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي "هايلي مريام دسالني" إلى الرياض توصلنا إلى تفاهمات في كافة المجالات خاصة السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية.

وأضاف "نسعى لإقامة تعاون متكامل بين القرن الأفريقي ودول الخليج التي تملك في إثيوبيا استثمارات كبيرة، ونأمل في مزيد من الاستثمارات الخليجية في بلادنا".


بواسطة : admin
 0  0  1182
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:47 صباحًا الخميس 2 مايو 2024.