• ×

خبير إقتصادي : لابد من الإسراع في رفع العقوبات الامريكية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال الدكتور احمد التجاني أستاذ الاقتصاد بجامعة امدرمان الإسلامية سابقا إن التأثير الأكبر للعقوبات الأمريكية على السودان يكمن في منع التحويلات بالعملات الأجنبية وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني ، وأضاف" في حال حدوث انفراج في العلاقات مع أمريكا يمكن أن تسهم التحويلات وقيم السلع والبضائع وتحويلات السودانيين العاملين بالخارج والاستثمارات في إنعاش الاقتصاد السوداني".
وأكد أهمية مشاركة الجهات غير الرسمية من غرف تجارية ومستثمرين وأصحاب عمل وفق تحرك مدروس ومنظم وأهداف محددة لتجاوز تلك العقوبات مما يؤدي الى التطور الاقتصادي.
وحول مدي الاستفادة من السلع التي تم رفع الحظر عنها ، قال إن تلك السلع قد أدى رفع العقوبات عنها الى انخفاض أسعارها أو استقرارها ، مقللا من اثر رفع العقوبات عن التكنولوجيا لإمكانية استيرادها من أي دولة صديقة أو شقيقة.
ومضي قائلا "طالما توفرت عائدات من صادرات الذهب يمكن استيراد السلع في فترة وجيزة " ، لافتا إلى إمكانية فتح الباب أمام القطاع الخاص لاستيرادها.
وحول مدى إمكانية فتح المجال أمام شركات القطاع الخاص لاستيراد السلع البترولية قال إن إبعاد القطاع العام يؤدي إلى عدم الاطمئنان على توفرها واستمراريتها ، مشيرا إلى حرص الحكومة ومعرفتها باحتياجات البلاد لهذه السلع في مجالات الزراعة وقطاع النقل ويمكن الاعتماد على القطاع الخاص في استيراد السلع الكمالية غير الضرورية.


بواسطة : admin
 0  0  874
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:16 صباحًا الإثنين 6 مايو 2024.