• ×

وكيل مخابرات مصري سابق:الإعلام المصري والسوداني مأجور. لهذا لاتمنح التأشيرة للسودانيين بسهولة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية _ متابعات وصل إلى الخرطوم الخميس الماضي، وفد شعبي وبرلماني مصري، في زيارة استغرقت أربعة أيام، لتقريب وجهات النظر بين الدولتين وتحريك الصلات بين الشعبين. كان ضمن الوفد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، قنصل مصر الأسبق بالخرطوم اللواء حاتم باشات؛ الذي شغل منصب وكيل جهاز المخابرات المصرية في فترة سابقة. (السوداني) أجرت حواراً على عجل مع باشات، تناول العلاقات بين البلدين على ضوء الأزمات الأخيرة، وموقف السودان من سد النهضة، وما يُقال عن تعامل مصر مع السودان كملف أمني، علاوة على الاتهامات للإعلام المصري بتعميق الهوة بين الشعبين، وغيرها من المحاور.


* زيارة وفد شعبي وبرلماني مصري إلى السودان.. لماذا الآن؟

بداية الدعوة قُدِّمت من مجلس الصداقة الشعبية، وهي مبادرة طيبة جداً، وهذه الزيارة لها خصوصية مما تجعل مفعولها كالسحر خاصة مع تزامن حضور وزير الخارجية والري المصريَّيْن للسودان لبحث ملف سد النهضة، وهذه الزيارة ترفع من وتيرة التواصل على المستوى الشعبي بين البلدين، ونحتاج إلى تلك الزيارت أكثر.

* مفعولها كالسحر بما يخص أزمة سد النهضة؛ أم أزمة مصر مع السودان الأخيرة؟

لا أستطيع أن أقول إن هنالك أزمة بين السودان ومصر. هنالك عدم وضوح في الرؤى في بعض المواقف وخلافات في بعض الملفات، والتي في كل فترة تظهر على السطح من وقت لآخر منذ الخمسينيات طبقاً للظروف والمواقف.

* كيف تنظرون إلى موقف السودان من سد النهضة؟

موقف السودان لازم يكون أكثر وضوحاً وأكثر ضغطاً على الجانب الإثيوبي.

* لكن الحيثيات تشير إلى أن مصالح السودان لا تتعارض مع إنشاء السد؟

ما ستتعرَّض له مصر هو نفس ما سيتعرض له السودان، والخطر مشترك، نحن الآن نواجه مؤامرة، الشعب المصري والشعب السوداني يجب أن يتحدَّا لمواجهة هذه المؤامرة، وهي ليست ضد مصر فقط، تضرر الأمن القومي المصري هو تضرر للأمن القومي السوداني، الحقيقة التي تواجه الأمة العربية هي مياه النيل والفرات، وعلى الشعبين المصري والسوداني أن يدركا جيداً أن هذه هي المعادلة والخطورة تمكن في ملفات النيل والفرات.

* في رأيك، ما هو الموقف الذي تطلب مصر من السودان اتخاذه بخصوص ملف سد النهضة؟

عليه أن يضع يده مع مصر ويواجه الخطر القادم ويتوحد لتحقيق الحلم العربي.

في أثناء إجراء هذه المقابلة تتحرك الجرارات ويمضي العمال والمهندسون في إكمال تشييد سد الهضة، ما هو السيناريو المتوقع حال فشل جولات التفاوض المصرية الإثيوبية؟

لا بد لمصر أن تتخذ موقفاً فعلياً. أمس المفاوضات شغالة واليوم كذلك، يجب أن يتم الوصول إلى اتفاق يُصحِّح المسار، ونرجو من الجانب السوداني أن يكون أكثر تعاوناً مع الجانب المصري وأكثر ضغطاً على الجانب الإثيوبي.

* في المقابل، لماذا لا تتعاون مصر وتتقدم خطوات لحل أزمة حلايب؟

بالنسبة لملف حلايب، لم نأتِ لنتحدث عنه، لكنه يظهر على السطح في كل فترة، والجانب السوداني هو الذي يفعل ذلك.

* هي قضية قائمة؟

لا داعي لأن تُثار مجدداً.

* ألا ترى أن المضايقات التي تعرض لها السودانيون مؤخراً تُعمِّق الهوة بين البلدين؟

هذا عارٍ من الصحة تماماً ولا يمكن أن تُؤثر.

* لكنها موثقة وبالحالات؟

أربع حالات محددة بالاسم، وكانوا يتعاملون بالعملة بصورة غير شرعية، هذا كلام مسؤولين وكلام واقعي ومؤكد.

* هل تعني أنه لم يكن الأمر حملة ضد السودانيين أو استهدافاً؟

الجانب السوداني الرسمي يعلم أنه لا يوجد أي استهداف شخصي لرعاياه في مصر.

* مضايقات السودانيين في مصر لم تقتصر عليهم هناك، بل حتى إن سفارتها في السودان تتشدد مع طالبي التأشيرات؟

الحريات الأربع مُطبَّقة تماماً.

* لكن الجانب المصري لا يتلزم ببنودها على عكس الجانب السوداني؟

كيف ذلك؟.

* مثلاً حرية التنقل.. السودان يسمح للمصريِّين بالدخول دون تأشيرة في وقت تتشدِّدُ فيه مصر في التأشيرة؟

هنالك مضايقات تحدث للجانب السوداني ويأتي شباب إلى مصر ويقومون بأعمال غير شرعية، ونحن ضد هذا المبدأ وهي نتيجة اتفاق مع الجانب السوداني، وكذلك هنالك عدد من الشباب السودانيين يأتون إلى مصر ليذهبوا إلي ليبيا وسوريا. أنا أؤكد أن مواطني السودان يستطيعون أن يدخلوا مصر من سن (18) عاماً.

* أين مصدر الأزمة بين البلدين؟

نحن نرى أن الأجواء إلى حد ما لا أريد أن أقول إنها متوترة أو ذلك، أقول إنها ليست على ما يرام، وهي ليست العلاقة المفترض أن تكون بين البلدين وشعبي وادي النيل، أو الأصح شعب وادي النيل.

* ظل الإعلام المصري وما زال يلعب دوراً رئيسياً في تعميق الأزمات وافتعال المشكلات حسب رأي المسؤولين هنا في الخرطوم؟

ليس الإعلام المصري وحده، بل الإعلام السوداني كذلك، وتحدثت في هذا الموضوع بحُكم معاصرتي لمختلف الفترات، وقلت إن الملف السوداني المصري شديد الحساسية، والملف الإثيوبي كذلك شديد الحساسية، وبالتالي نرجو من الإعلام المصري والسوداني أن لا يلجأ إلى التطوع بنقل معلومات غير رسمية، وأن تكون التصريحات من المسؤولين في البلدين. الإعلام في الدولتين مأجور والإعلام الصحيح والنقي والهادف هو الذي يلجأ للمسؤولين حال حدثت أزمة، ولذلك نحرص بشدة على أن لا يتناول الملفات والقضايا السودانية المصرية سوى المسؤولين وأن تكون التصريحات محصورة فيهم لتجنب الفتن.

* لكن هذا عكس ما يحدث في مصر، فالكلُّ يقول ما يريد ويسيء للسودان، إذا كانت الحكومة المصرية جادة فعلاً في تجاوز الخلافات كان عليها أن تُنهي حالة الإساءة للسودانيِّين ورموزهم في الإعلام المصري؟

لا يمكن ذلك، كما لا يمكن للحكومة السودانية أن تفعل ذلك. هنالك إعلام خاص وإعلام حكومي، لا تقدر الحكومات أن تفعل ذلك مع الإعلام الخاص.

* هل يصعب على الحكومة المصرية (العسكرية) أن تُسيطر على إعلامها؟

كل يوم إبراهيم موسى وعمرو أديب وقناة الفراعين يتحدثون كيفما يشاؤون عن الرئيس السيسي، والحكومة لا تقدر على إيقافهم، ومرتضى منصور يتحدى الرئيس السيسي ويهدده كذلك.

* ماذا تطلب من الإعلام المصري في الفترة المُقبلة؟

أطلب من الإعلام السوداني والمصري أن يكونا حذرَيْن جداً في نقل المعلومات من المصادر الرسمية وأن لا يتطوعوا من نفسهم.

* ظلت مصر تتعامل مع السودان على أنه ملف أمني يُديره جهاز المخابرات وليس الخارجية؟

الكلام هذا غير مضبوط وليس صحيحاً. بعد ثورتي يناير ويوليو هذا الفكر تغير وملف السودان محصور على وزارة الخارجية المصرية.

* وقبلها؟!

كذلك، غير صحيح ومنافٍ للواقع إطلاقاً.

* إذا حدث توتر أو ظهرت أزمة ببين الحكومتين السودانية والمصرية، تنزل العواقب على المواطن السوداني ويتضرر منها، والأمثلة كثيرة على ذلك؟

هذا بالضبط ما يحدث، ونحن حريصون جداً على أن لا تبقى بين الشعبين أية حساسية، ونرى التحضر في أوروبا ويجب أن لا يتأثر الشعبان بمواقف الحكومات.

* كيف ترى مستقبل العلاقات السودانية المصرية؟

ستكون حميمة وستنهض بمستوى العلاقات والتعاون، ونستبشر خيراً بوجود البرلمان المصري الجديد، والذي ولأول مرة يحتوي على تشكيلة مختلفة ومتنوعة من الأطياف وبمختلف القطاعات، ونستبشر بأن زيارتنا هذه أثبتت فعلاً أنه لا بد أن نخلق رأياً عاماً داخل البرلمان حول كل ما يتعلق بالملف السوداني.

* زيارة الوفد البرلماني والشعبي تأتي في إطار تلطيف الجو

هي زيارة شعبية وليست رسمية، وتأتي بناءً على رغبة الجانب السوداني فى تهدئة الأجواء بين البلدين، والتقريب بين وجهات النظر، والجانب المصري لن ينجرَّ لأية مناقشات جدلية قد تُضرُّ عمل الدبلوماسية المصرية، ولم نتوانَ في أن نلبي هذه الدعوة والمبادرة الطيبة، وحريصون على أن نحرك الصلات الشعبية بين البلدين، وزرنا أماكن كثيرة في الخرطوم وعدداً من المناشط الرسمية وتفاعلنا وتواصلنا وهذا هو المطلوب والمقصود، والوفد يضم عدداً من أعضاء البرلمان المصري وأربعة من ممثلي أحزاب مختلفة وشباب، صراحة نحن سعيدون جداً بوجود الشباب في الوفد، وأرى في المرحلة القادمة أن الشباب هم من سيتولون مسؤولية البلد وقيادتها، نعم هنالك فجوة بين الشباب والكبار وهذا صراع أجيال، نريده أن يتلاشي بين شباب مصر والسودان، لذلك كنا حريصين على أن يكونوا معنا ويتواصلوا مع الشباب السوداني من خلال الزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة والدراسة.

* مخرجات الزيارة

كثيرة.. منها أننا اتفقنا من خلال البرلمان على أن تكون هنالك زيارات متبادلة وتعاون على المستوى التجاري والاقتصادي وتفعيل الاتفاقيات والأنشطة الرياضية والثقافية
محمد محمود _ السوداني


بواسطة : admin
 0  0  1557
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:45 مساءً الإثنين 6 مايو 2024.