• ×

إنطلاق مفاوضات سد النهضة بأمل الخروج بتفاهمات مشتركة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية انطلقت الأحد، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور وزراء الخارجية والري، بكل من مصر والسودان وإثيوبيا. وخاطب وزراء الخارجية الجسلة الافتتاحية وسط آمال عريضة بخروج الاجتماعات بتوافقات وتفاهمات مشتركة تحقق المصالح للدول الثلاث.


وأكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور بحسب الشروق أن قضية مياه النيل تعد قضية أمن قومي لدول مصر والسودان وإثيوبيا، مشيراً إلى أن شعوب وزعماء الدول الثلاث، ينظرون باهتمام بالغ لخروج اجتماعات ومفاوضات سد النهضة الإثيوبي بتوافقات وتفاهمات مشتركة تحقق المصالح للدول الثلاث.


وقال غندور - في كلمته خلال افتتاح الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا، والذي بدأ أعماله بالخرطوم - إن الاجتماع الوزاري السداسي اليوم سيستكمل المناقشات السابقة حول سد النهضة.


توجيهات رئاسية
"
غندور كشف أنه خلال المسافة بين الاجتماعين كانت هناك تكليفات للجنة الوطنية التي تضم الخبراء والمسؤولين من الدول الثلاث لإعداد تقرير فني
"
وأشار إلى أن الاجتماع الحالي، الذي يستمر على مدار يومين، يستهدف تنفيذ توجيهات رؤساء الدول الثلاث، ويعمل على تحقيق تطلعات شعوبهم، للوصول لتفاهمات لكي نستطيع الاستفادة من الهبة الربانية، وهي نهر النيل.


من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن اتفاق المبادئ بشأن سد النهضة الإثيوبي، الذي تم توقيعه بين زعماء الدول الثلاث بمصر والسودان وإثيوبيا في مارس الماضي بالخرطوم، أسس لعلاقة استراتيجية قائمة على أرضية من العلاقات القوية التي تربط بين الدول الثلاث.


وقال شكري، في كلمته إن السودان يؤدي دوراً مهماً وإيجابياً، وله عظيم الأثر فيما تم التوصل إليه من التفاهمات والاتفاقيات التي تمت، وعلى رأسها اتفاق المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين رؤساء الدول الثلاث.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإثيوبى تيدروس أدهانوم، إن "إثيوبيا ملتزمة جداً بتعزيز التعاون بين الدول الثلاث،


بواسطة : admin
 0  0  955
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:27 صباحًا الإثنين 29 أبريل 2024.