• ×

وزير الكهرباء : عجز الامداد الكهربائي يصل 650 ميقاواط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية _ متابعات شكا وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، من أن البلاد لا تزال تعاني عجزاً في الإمداد الكهربائي يصل إلى 650 ميقاواط، وأن الحل الجذري للأزمة يتمثل في استمرار توفير التمويل لسدي أعالي عطبرة وسيتيت.


وطالب وزير المالية السوداني، بدر الدين محمود، البرلمان يوم الإثنين بتمرير خطة وزارته للعام 2016 التي تتضمن رفع الدعم عن الكهرباء والقمح والمحروقات.


وأشار وزير الكهرباء، أمام البرلمان يوم الثلاثاء، إلى إدخال الوحدة الثانية والثالثة من وحدات محطة كوستي ليصل عدد الوحدات لثلاث بسعة توليد 375 ميقاواط، منوهاً إلى التأثير الضخم للعقوبات الأحادية الأمريكية التي أثرت على توريد وحدات الصيف القادم.


وفي رده على تساؤل حول العدادات المنزلية الجديدة، والتي وُصفت بأنها رخيصة وتفتقر للجودة وتأثيرها على الأجهزة الكهربائية مقارنة بالعدادات السابقة الحديثة، أكد وزير الكهرباء الكشف عن حقيقة هذه العدادات بالوقوف على مدى جودتها.


وأوضح موسى خلال تعقيبه على مداولات نواب البرلمان، استهداف ست ولايات حدودية لتوطين المراعي عبر مشروعات حصاد المياه، مبيناً تضمين خطة العام القادم للمياه الجوفية بكافة الولايات لمكافحة العطش وحفر آلاف الآبار في دوائر تبلغ مساحتها 2 كيلومتر.


وأشار إلى أن تلك المشروعات تتم بتمويل من الصناديق العربية والقطاع الخاص، مشدداً على أهمية تمويل مشروعات الطاقة المتجدِّدة للطاقة الحرارية والشمسية والرياح لسد النقص في الطاقة الكهربائية.


بواسطة : admin
 0  0  874
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:06 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.