• ×

برلماني: وجبات حجاج البعثة (ملاح خدرة بي عيشة واحدة) و(فاصوليا بي كسرة)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية _ متابعات كشف رئيس اللجنة البرلمانية الرقابية على الحج، عمر عبد الله دياب، عن نوع وجبات الحجاج التابعين للبعثة، والمتمثلة في "ملاح خدرة بي عيشة واحدة وفاصوليا بي كسرة"، بينما وجبات حجاج الوكالات، عبارة عن ٥-٤ أصناف مشويات، (10) أصناف فواكه، مع تواصل الأكل بين الوجبات، وأضاف متهكماً: (نحنا لما الحاج يمشي الصلاة بجي بلقى الأكل انتهى).
واتهم دياب إدارة الحج والعمرة باستقطاع ١٠٪ من تكلفة إطعام وسكن الحجاج، أي ما يعادل ١٣ مليون ريال تحت مسمى "الكومشن الشرعي" لحسابها، وكشف عن حج وزراء لم يسمهم ومعتمد بالرئاسة على نفقة الحجاج والأخير "كأمير فوج"، بالإضافة إلى تأجير سيارات فخمة لمسؤولي البعثة الذين يفوق عددهم الـ٢٠ شخصاً بقيمة ١٥٠٠ ريال في اليوم لمدة شهر أي ما يعادل ٣٠٠ ألف ريال سعودي، ومليار جنيه سوداني.
وتحدى دياب مدير الإدارة المطيع محمد أحمد بتقديم كشف النثريات للبرلمان وقال: "إذا لم يأتِ به معدلاً فمصيرو الحراسة"، وزاد: (لو راجل يقدم التقرير)، وأعلن عن مطالبات سعودية بخصخصة الحج وبأسرع ما يمكن.
وأعلن دياب تورط الإدارة في إيجارات وهمية في (٥) عمارات بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، خصصت (٣) منها للحجاج بقيمة٧٢٠ ريالاً للغرفة الواحدة لحوالي ٧-٨ أشخاص، أي بواقع ٩٠ ريالاً لكل فرد "في حين أن إيجار الغرفة بالمملكة لا يتعدى ١٢٠ ريالاً والعمارتان الاثنتان مستأجرتان لأناس آخرين.
واتهم النائب عمر عبد الله دياب الإدارة برفع قيمة تذاكر الحج ففي الوقت الذي لا تتجاوز ٢.٨٠٠ مليون جنيه، تفرض الإدارة ٦.٤٠٠ مليون حسب تقرير المراجع العام، بجانب دفع (12) مليون و(606) آلاف ريال للخطوط الجوية السعودية فيما مستحقاتها (12) مليون و(867) ألف ريال، وتساءل عن الأموال المرتدة عن القطاعات التي تبلغ ملايين الريالات والتي من المفترض أن تخصص لدعم موسم الحج المقبل.
واتهم دياب المطيع بفرض رسوم غير قانونية على الوكالات وإيقاف وكالتي القضارف والحديقة على خلفية رفضهما تلك الرسوم.


بواسطة : admin
 0  0  1605
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:39 صباحًا الإثنين 29 أبريل 2024.