• ×

"غندور" يقدم كلمة السودان أمام الاجتماع الوزاري للمنتدى الأفريقي الهندي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قدم وزير الخارجية بروفيسور "إبراهيم غندور" أمس (الثلاثاء)، كلمة السودان في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الثالثة لمنتدى التعاون الأفريقي الهندي، والمزمع عقدها غداً (الخميس)، حيث تناول الخطاب أوجه التعاون بين السودان والهند على كافة المستويات، الثنائية والإقليمية والتنسيق داخل المنظمات الدولية، خاصة في مسائل القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ سيادة الدول، وإرساء قواعد الديمقراطية وحكم القانون، فضلاً عن الوقوف ضد الهيمنة واحترام العقوبات الأحادية التي تطبقها بعض الدول خارج إطار المشروعية الدولية، لفرض أجندتها السياسية على الدول الأفريقية.
وركز الوزير على قضية إصلاح الأمم المتحدة ومؤسساتها وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي، بعد مضي (70) عاماً على تأسيسها. وأكد أنها من القضايا المحورية التي تنال اهتمام سياسة السودان الخارجية، لكي تصبح هذه المنظمة أكثر تمثيلاً وتعبيراً عن دول العالم كافة دونما تمييز.
وعبّـر عن تقدير السودان لحكومة الهند على اعتمادها لمشروع الإعفاء التفضيلي للرسوم الجمركية، على المنتجات الأفريقية للأسواق الهندية والذي سيكون له بالغ الأثر في مضاعفة التبادل التجاري بين الهند وأفريقيا. وقال إن إجازة خطة التنمية المستدامة حتى العام 2030، وخطة التنمية لأفريقيا حتى العام 2063 تحفز الجانبين الأفريقي والهندي لمزيد من التنسيق والعمل المشترك. وأكد اهتمام حكومة السودان ببذل مساعيها في وضع سياسات وخطط وبرامج طويلة وقصيرة الأجل، لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي متوازن ومستدام. وأشار إلى العوامل التي أثرت سلباً وما تزال تؤثر على جهود تحسين الأوضاع الاقتصادية في السودان، وعلى رأسها أعباء الديون الخارجية.
في ختام كلمته أكد "غندور" أن السودان يبذل جهوداً كبيرة في وضع الخطط والبرامج لإشاعة السلام وتحقيق الاستقرار في جميع أنحاء البلاد وعلى رأسها دارفور، من خلال اتفاقية الدوحة للسلام وبدعم وجهود الاتحاد الأفريقي.


بواسطة : admin
 0  0  637
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:34 مساءً السبت 18 مايو 2024.