• ×

السلطات الصحية تكشف عن تسجيل (660) حالة وباء سعر بالولايات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت السلطات الصحية عن ارتفاع معدلات الإصابة بوباء السعر وسط الإنسان والحيوان، وكشفت عن تسجيل (660) حالة وباء سعر وسط الحيوان حسب الإحصائيات ، في وقت كشفت فيه شرطة أمن المجتمع عن إبادة (54) ألف كلب ضال بولاية الخرطوم ، معلنة ارتفاع عدد الكلاب الضالة بولاية الخرطوم. وسجلت ولايات الخرطوم ونهر النيل والجزيرة وشمال كردفان وشمال دارفور أعلى المعدلات في وباء السعر وسط الإنسان و الحيوان ، وأكدت أن نسبه (الإماتة) تصل إلى (100%)، وأن الرجال أكثر عرضة من النساء وأن الكلاب أكثر حاضن لانتقال المرض، وحذرت وزير الدولة بوزارة الصحة الاتحادية "سمية أكد" خلال مخاطبتها في اللقاء التشاوري لرفع الوعي حول داء الكلب (السعر) بوزارة الصحة الاتحادية ووصفته بأنه قاتل، ولابد من اتخاذ الإجراءات الوقائية والتوعية بخطورته ، وأكدت التزام الوزارة باللوائح الصحية ، وشددت على ضرورة تفعيل القوانين ، وقالت أن الكلاب الضالة هاجس، ولابد من تطعيم الحيوانات ، وأكدت ضرورة توطين صناعة الأمصال في السودان لتقليل التكلفة وتفادى البحث عنها ،
وقال ممثل شرطة أمن المجتمع أن إدارتهم قامت بإبادة نحو (54) ألف كلب ضال بولاية الخرطوم منذ عام (2010)م حتى نهاية سبتمبر الماضي، وأن جهات الاختصاص نفذت هذا العام حتى الآن (329) حملة على كلاب الخرطوم الضالة والتي أسفرت عن إبادة أكثر من (5) آلاف كلب ضال ، إلا أنه أقر بوجود حاجة ماسة لكميات من الذخيرة للقضاء على الكلاب الضالة المتبقية .
في الأثناء كشفت إدارة الوبائيات بوزارة الثروة الحيوانية عن تطعيم نحو (35) ألف كلب ضال بالولاية.
وقالت د. "فايزة عوض الكريم" أن وباء السعر يؤدي سنوياً بحياة (55) ألف شخص سنوياً على مستوى العالم وأن (95%) تتمركز بقارتي آسيا وإفريقيا ويطال الفئات العمرية ما بين (15) عام إلى (30). فيما أقرت د. "سمية أكد" وزيرة الدولة بوزارة الصحة بخطورة داء السعر والذي وصفته بالمرض القاتل ، معيدة للأذهان الوباء الذي ضرب السودان عام (2000) مشددة على ضرورة تأمين صناعة أمصاله بالمعامل السودانية باعتبار أن استيراده من الخارج يأخذ متسعاً من الوقت ،ولفتت إلى توقف صناعة مصل السعر الذي كان يحضر بمعمل (استاك) ، وقالت يجب أن نعرف نقاط الضعف والهشاشة في برنامج المكافحة ، قاطعة بالتزام السودان باللوائح الدولية بمكافحة السعر.


بواسطة : admin
 0  0  989
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:16 صباحًا الخميس 16 مايو 2024.