• ×

وزارة الصحة تقفل 43 مستشفى بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن إغلاق (34) مستشفى خاصاً إغلاقاً نهائياً، وأرجعت الأسباب لمخالفات متعددة تمثلت في عدم مطابقتها للمواصفات، أو بتحويل الخدمة إلى مستوى الركز الصحي أو المجمع. ولفتت الوزارة إلى تنفيذ (250) زيارة تفتيشية إلى المستشفيات الخاصة. وأكدت أن (80%) من المخالفات متكررة ومعظمها من الأدوية المنتهية الصلاحية، والكوادر الطبية غير المسجلة أو الأجهزة المنتهية الصلاحية أو تعيين صيادلة بدبلومات ثلاثة أشهر.
وأعلنت الوزارة عدم السماح بتعيين كوادر طبية أجنبية أو محلية غير مسجلة بمجلس المهن الصحية أو المجلس الطبي، وحذر وزير الصحة "مامون حميدة" المستشفيات الخاصة من مغبة شراء الأدوية والأجهزة المنتهية الصلاحية، إلا بعد التأكد من صلاحيتها ومصدرها. وقال لدى لقائه بمديري المؤسسات العلاجية الخاصة أمس إن الوزارة ظلت تقوم بزيارات إشرافية بغرض التجويد والإصلاح وليس العقاب، لافتاً إلى أن معظم المستشفيات تستجيب لهذه الإصلاحات والملاحظات التي تبديها اللجنة التي تقوم بالزيارة وتستجيب معظمها للإصلاح، موضحاً أن (8%) من المخالفات متكررة وتأتي من الأدوية المنتهية الصلاحية والكوادر الطبية غير المسجلة أو الأجهزة المنتهية الصلاحية أو تعيين صيادلة بدبلومات ثلاثة أشهر. وأضاف أن الوزارة لن تسمح بوجود الأدوية المنتهية الصلاحية في المستشفيات الخاصة. وتابع أنها مسألة خطيرة ويجب التخلص منها. وأردف قائلاً: إن الوزارة ظلت تعاني من عمل بعض الكوادر التابعة لها في المؤسسات الخاصة أثناء الدوام الرسمي، داعياً في نفس الوقت المؤسسات الصحية بعدم التعاقد مع أي كوادر تعمل في القطاع الحكومي إلا بعد إحضارهم أو إبرازهم لشهادة ممانعة.
من جانبه كشف د."محمد عباس فوراوي" مدير المؤسسات الخاصة بالوزارة، وضع ضوابط ومعايير جديدة للمستشفيات الخاصة وألزمها بتعيين كوادر إدارية خاصة في الفترة المسائية بالمستشفيات الخاصة، بجانب إلزامهم بتعيين مدير طبي متفرغ في المستشفيات التي بها أكثر من سعة (30) سريراً.


بواسطة : admin
 0  0  768
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:52 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.