• ×

يوغندا تعتزم سحب قواتها من الجنوب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن وزير الدفاع اليوغندي كريسباس كيونغا، يوم السبت، عزم بلاده سحب قواتها من دولة جنوب السودان بعد دخول قوات الردع التابعة للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد). وأشار إلى أنهم سيشاركون في تلك القوات إذا تمت دعوتهم للمشاركة.


وقال الوزير، في تصريحات لوكالة الأناضول، السبت، على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا ويوغندا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ إن القوات اليوغندية دخلت إلى جنوب السودان بدعوة من الحكومة، لمنع انهيار الدولة وانزلاق جنوب السودان الوليدة في حرب إبادة جماعية. وقال "إذا تمت دعوتنا للمشاركة في قوات الردع التي ستنشرها (إيقاد) سنشارك".


وأرسلت يوغندا قوات إلى جنوب السودان بعد انزلاق الأخير في حالة من الفوضى منذ ديسمبر عام 2014 عندما اتهم الرئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه، رياك مشار، بالتآمر للإطاحة نظامه.


ووقعت يوغندا وجنوب السودان، في فبراير من العام الحالي مذكرة تفاهم بشأن المساعدات العسكرية، والسماح للقوات اليوغندية بالبقاء لمدة أربعة شهور إضافية. وكانت تلك هي المرة الثالثة التي تطلب فيها جنوب السودان تمديد وجود القوات اليوغندية، بعد تمديد سابق اتفق عليه خلال أكتوبر من العام 2014.


بواسطة : admin
 0  0  727
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.