• ×

توفر السلع بسوق ام درمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حركة دؤوبة بدأت تشهدها الأسواق تزامناً مع اقتراب حلول شهر رمضان، حيث انتعشت حركة البيع بالأسواق للسلع كافة، وأكد التجار وجود وفرة كبيرة في سلعة السكر بجانب استقرار الأسعار. وشهد سوق أم درمان الكبير تزايداً كبيراً في أعداد المتسوقين للسلع الرمضانية من العصائر والبقوليات والتوابل، وسجل سعر جوال (الويكة) سعر ألف جنيه، وكيلو لحم العجالى الصافي (60) جنيهاً مقارنة مع (55) جنيهاً.وفي ولاية الجزيرة أعلن مدير إدارة التجارة بولاية "صلاح الإمام" أن أسواق الولاية تشهد انخفاضاً كبيراً في أسعار سلعة السكر، حيث بلغ سعر جوال السكر المستورد 220 جنيهاً وسكر الجنيد 240 جنيهاً، فيما بلغ سعر جوال سكر كنانة 250 جنيهاً .
وأرجع الإمام الانخفاض للوفرة في السلعة من الإنتاج المحلي، إضافة لوصول كميات كبيرة من السكر المستورد مما جعل المعروض منه يفوق الطلب والحاجة الحقيقية وذلك للجهود الكبيرة التي قادتها وزارة المالية والاقتصاد بالولاية لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الرمضانية، معلناً أن الأسبوع المقبل سيشهد توزيع 7 آلاف جوال سكر للمعاشين بالولاية، مشيراً إلى توزيع كميات من السكر لمنسوبي الجامعات بالولاية وقوات الشرطة وبعض النقابات وتجري الترتيبات حالياً لتوفير احتياجات منسوبي إتحاد عمال الولاية. 340
وكشف الإمام عن وصول 54,340 جوال دقيق مستورد لمخازن الولاية لسد الفجوة وتأمين احتياجات المواطنين، إضافة للانسياب اليومي من سلعة الدقيق بواسطة الشركات العاملة بالولاية، مؤكداً توفر السلع الاستهلاكية كافة للمواطنين عبر منافذ البيع المخفض.
وتوقع التجار بأسواق ولاية الخرطوم تزايد القوى الشرائية للسلع قبل حلول شهر رمضان المقبل، وأكدوا أن بداية هذا الاسبوع ارتفع مؤشر حركة السوق بنسبة ملحوظة.
وقد استقر سعر جوال السكر زنة (10) كيلو ما بين (50) و(49) جنيهاً وجوال كنانة (50) كيلو في (245) جنيهاً، وارتفع سعر رطل البن إلى (13) جنيهاً بدلاً عن (10) جنيهات، فيما بلغ سعر جوال التمر صنف (بركاوي) إلى (900) جنيه بدلاً عن (800) جنيه. وعزا التجار ذلك إلى قرب حلول شهر رمضان، في وقت استقرت فيه أسعار زيوت الطعام عند (135) جنيهاً للجركانة عبوة (36) رطلاً، أما زيت التحمير فاستقر سعر الجركانة عبوة (36) رطلاً عند (170) جنيهاً، واستقر سعر لبن البودرة (كيس عبوة 2.5 كيلو في سعر (120) جنيهاً، والكرتونة من لبن (نيدو) بلغ سعرها (680) جنيهاً.
وأوضح التجار أن هنالك استقراراً واضحاً في أسعار السلع الاستهلاكية الغذائية بعد أن وصلت إلى زيادات كبيرة في الأيام الماضية، حيث إن رطل الشاي بـ(20) جنيهاً، وكيلو العدس (8) جنيهات، وكيلو الأرز (8) جنيهات. وتوقع التاجر "بشير" ارتفاع أسعار البهارات (التوابل) في الأيام المقبلة نسبة لاتجاه المواطنين إليها لتجهيزات رمضان، وأكد أن أسعارها حالياً معقولة، حيث بلغ سعر رطل القرفة (10) جنيهات، والزنجبيل الأحمر الذي يستخدم في صناعة (الحلو مر) (12) جنيهاً للرطل، ورطل الزنجبيل الأبيض (10) جنيهات، ورطل الكمون (10) جنيهات، وانخفض جوال البصل إلى (140) جنيهاً، ونبه بأن صابون الغسيل انخفض سعر الكرتونة عبوة (200) جرام إلى (45) جنيهاً بدلاً عن (58) جنيهاً.
إلى ذلك، شهدت محال بيع الأواني المنزلية إقبالاً كبيراً من قبل ربات البيوت، وأكد التجار بداية انتعاش تجارتهم بفضل اقتراب شهر رمضان، مشيرين إلى أن الأسعار مناسبة هذا العام مقارنة بالسلع الأخرى.
وفي جولة (المجهر) بسوق الخضروات كشفت عن وجود زيادة في أسعار الخضروات بأصنافها المختلفة، وأكد التجار أن أسعار الخضروات بدأت في الارتفاع في السوق نسبة لاقتراب رمضان، حيث تشهد ندرة كبيرة كل عام وارتفع جوال البصل من (260) جنيهاً إلى (300) جنيهاً وربع البصل وصل إلى (22) جنيهاً بدلاً عن (15) جنيهاً قبل أسبوع، واللافت بالسوق ارتفاع سعر كرتوتة البطاطس إلى (140) جنيهاً.


بواسطة : admin
 0  0  778
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:15 مساءً الأربعاء 15 مايو 2024.