• ×

البشير وامير قطر يبحثان عدد من القضايا المهمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أنهى رئيس الجمهورية المشير "عمر حسن أحمد البشير"، أمس، زيارة خاطفة إلى دولة قطر استغرقت عدة ساعات، أجرى خلالها مباحثات مشتركة مع أمير قطر "تميم بن حمد آل خليفة" الذي استقبله بمطار الدوحة. وبحثت القمة المشتركة بين الرئيسين العلاقات الثنائية وآفاق الاستثمار في السودان ومبادرة الأمن الغذائي وموضوعات أخرى.
وكشف وزير الخارجية "علي كرتي" في تصريحات صحافية بمطار الخرطوم عن أن الرئيس قدم خلال اللقاء المشترك مع أمير قطر عرضاً مفصلاً حول فرص الاستثمار المتاحة لقطر بالبلاد وغيرها من الدول العربية في إطار مبادرة الأمن الغذائي، بالإضافة إلى خطته للدورة الرئاسية الجديدة. وأشار إلى أنه قدم له شرحاً مطولاً حول الأوضاع في السودان في النواحي الأمنية والاقتصادية، بجانب موقف تنفيذ (اتفاقية الدوحة) وانحسار الحركات المسلحة بدارفور بعد توقيع الاتفاقية، لافتاً إلى أن الصراعات القبلية لا علاقة لها بقضية دارفور، وأن الوثيقة تتعلق بالجوانب السياسية بين الحكومة والحركات.
وذكر "كرتي" أن هنالك رضا من الجانب القطري من موقف تنفيذ (اتفاقية الدوحة للسلام)، وأشار إلى أن المتبقي من تنفيذ الاتفاقية فقط بنك تنمية دارفور. وأكد في ذات الوقت في تصريحاته، أمس، أن المرحلة القادمة ستشهد تواصلاً مستمراً بين المسؤولين بالبلدين حول المشروعات الاقتصادية التي تم طرحها بالتركيز على الزراعة، مجدداً استعداد قطر لمواصلة دعم السودان.
وفي غضون ذلك، توقع وزير الخارجية حدوث حراك كبير في المنطقة العربية عقب توافق مواقفها الأخيرة من (عاصفة الحزم). وأكد في تصريحات صحافية بالمطار أن اللقاء "البشير" مع أمير قطر تطرق للأوضاع في المنطقة العربية، والهجمات التي تقوم بها الحركات المتطرفة في بعض الدول العربية، وقال: (هناك توافق كبير حول النظر لهذه القضايا)، مشيراً إلى أنه من المؤمل أن يحدث هذا التوافق حراكاً خلال الفترة القادمة، وقال: (نأمل أن تتسع دائرة التوافق حول هذه القضايا).


بواسطة : admin
 0  0  838
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:18 مساءً الثلاثاء 14 مايو 2024.