• ×

تحالف الجنوب يطالب بمائدة مستديرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية دعا التحالف الوطني لأحزاب المعارضة في جنوب السودان، الذي يضم 18 حزبًا سياسياً، إلى عقد حوار مائدة مستديرة بين أطراف الأزمة في البلاد؛ لإنهاء الاقتتال الراهن في البلاد.

وقال رئيس التحالف، رئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان التغيير الديمقراطي، د. لام أكول أجاوين، في مؤتمر صحفي بجوبا "نريد إصلاحاً شاملاً ومرحلة انتقالية تخلق أرضية صالحة للحكم الديمقراطي في جنوب السودان؛ لأن منبر أديس أبابا التفاوضي فشل في إيجاد خيارات بديلة لحل الأزمة".

وأضاف أن أحزاب التحالف ترى أن "الحكومة والمتمردين يركزون على مصالحهما الشخصية في تجاهل تام لآلام الشعب وصيحاتهم اليائسة لإيقاف الحرب فورا".

ومضى قائلاً، خلال المؤتمر الذي تابعه مراسل وكالة الأناضول، إن "مستقبل البلد يتطلب الإيقاف الفوري للحرب الدائرة الآن عبر الحوار والتفاوض السلمي"، "معتبراً الطرفين (الحكومة والمتمردين) لا يمكنهما تحقيق أي انتصار عسكري في الحرب الحالية"، ومشيرا إلى أن "تحقيق سلام شامل في جنوب السودان يتطلب عقد مؤتمر مائدة مستديرة متعددة الأطراف بعد تقديم التنازلات الضرورية لانهاء الصراع".

وزاد بالقول: "في غياب الإرادة السياسية الوطنية للحل، لا يمكننا إلقاء اللوم على الجار لقدومه إلينا ومساعدتنا في إطفاء النيران المشتعلة في دارنا، الحوار الشامل وحده هو طريقنا الوحيد للخروج من هذه الأزمة التي فرضها علينا جشع للسلطة لا ينتهي من قبل قادتنا.

ويضم التحالف الوطني مجموعة من الأحزاب السياسية المعارضة غير المشاركة في الحكومة، أبرزها: "الحركة الشعبية لتحرير السودان التغيير الديمقراطي"، و"حزب المؤتمر الشعبي"، و"حزب الشباب القومي"، و"الحزب الشيوعي"، و"الجبهة الديمقراطية المتحدة".


بواسطة : admin
 0  0  980
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:12 مساءً الخميس 2 مايو 2024.