• ×

بسبب الهجرة ..اختصاصي واحد فقط بالسودان في مجال البصريات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف اتحاد اختصاصيي البصريات عن نقص كبير في اختصاصيي البصريات بالسودان ووجود اختصاصي واحد فقط بولاية الخرطوم بسبب الهجرة الواسعة. وأكد الاتحاد أن الموجودين حالياً من النساء. في وقت أعلن فيه وزير الصحة ولاية الخرطوم د. "مامون حميدة" عن اكتمال الترتيبات لانطلاقة مسح (التراكوما) بولاية الخرطوم في (6) محليات باستهداف المناطق الطرفية، ويستمر لمدة (15) يوماً. في وقت كشف فيه اتحاد اختصاصيي البصريات عن هجرة واسعة للاختصاصيين في المجال والبالغ عددهم (1500) اختصاصي وهاجر حوالي نصفهم.
وأكد د."خباب محمد سعيد" نائب رئيس الاتحاد في تصريحات صحفية، على هامش الاحتفال بالسنة الدولية للضوء وتكنولوجيا البصريات وتكريم العالم "الحسن بن الهيثم" (أبو البصريات) بمناسبة مرور ألف عام على تأسيس البصريات، أكد وجود تحديات تواجه المجال أبرزها الحاجة لزيادة مراكز البصريات التي قال إن عددها (180) مركزاً والحاجة إلى (200) مركز إضافي، لافتاً لتراجع الأخطاء الانكسارية في مسببات العمى إلى المرتبة الرابعة. وعزا ذلك للوعي والتطور في مجال البصريات بالخرطوم وتوفر الخدمات، مشدداً على ضرورة الزيادة التخصصية على مستوى الرعاية الأولية والثانوية، وزيادة التدريب التخصصي في مجال البصريات، بجانب زيادة أعداد الخريجين البالغ عددها (150) سنوياً، كاشفاً عن اتجاه لافتتاح (100) عيادة بالخرطوم بهدف زيادة نسبة التغطية والمساعدة في اكتشاف مسببات العمى.
من جانبها أكدت رئيس اتحاد البصريات د."منال إبراهيم الشريف" أهمية دور اختصاصي البصريات في مجال طب العيون، معلنة إطلاق مبادرة نظارة لكل محتاج وإنشاء صندوق لدعم المحتاجين بتوفير (10) آلاف نظارة


بواسطة : admin
 0  0  961
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:55 صباحًا الإثنين 29 أبريل 2024.