• ×

آخر الليل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ملكنا العريان 2

وعمر الحاج موسى يوم تنصيب النميري رئيساً للجمهورية يقدم خطاباً
٭.. والخطاب = الذي ينقله التلفزيون والإذاعة = يقدم على الهواء في التاسعة مساء.
٭.. والسوداني الذواقة.. في أطراف البلاد.. بعد ساعة واحدة كان يردد كلمات عمر الحاج موسى
: سيدي الرئيس.. بسم الله الرحمن الرحيم.. وجاء ممثلو أهلك من كافة هذا البلد بعد أن هجروا الرجز وطهروا الثياب.. جئنا ألفين وأربعمائة مندوب وهنا في هذه القاعة.. قيافة.. بعافيتنا وسلامتنا.. جئنا عاج وحجل وصديري وقفطان وملفحة وعباية وجلابية وتوب.. ومنصور خالد..
٭ والقاعة تنفجر بالضحك.. فقد كان منصور خالد = وزير الخارجية يومئذٍ يرتدي زياً فيه كل ألوان الحديقة
٭.. والناس الذين يرددون بعد ساعة واحدة خطاب عمر الحاج موسى يفاجأون بعد ساعة.. ساعتين بنبأ غريب
٭ عمر الحاج موسى.. مات!!
٭ كيف!! لم يحقِّق أحد.. وحتى اليوم.. فالسودان يقع فيه هذا
٭ ومنصور خالد الذي كان يجلس هناك كان = في السودان ذاته = يدبر ما يجعله يكتب ويطلق أغرب وأطول حرب ضد الثقافة الإسلامية
٭ ويمهد لقرنق
٭ ثم يلحق بقرنق..
٭ وفي عام «5002» حين يصدر كتابه العاشر .. ويضطر إلى الحديث عما جعله يلحق بقرنق.. الرجل = منصور = يجمجم ويدمدم.. ويلوي عنقه
٭ ويذهب فليس هناك = عنده = من يستحق الإجابة.
٭.. لكن من يقول للناس كل شيء هو عيون الناس
٭.. والتخطيط الدقيق الذي يذهب إلى «هدم السودان المسلم العربي.. وقيام السودان غير المسلم وغير العربي» التخطيط هذا من يلملم نثاره يجد أن
٭ .. منصور خالد.. وتحت دعوى محاربة الدكتاتورية = ...... = نميري = يلحق بقرنق.
٭ والشيوعي أيام نميري يلحق بقرنق
٭ بعده.. أيام الإنقاذ = الأحزاب الصادق والميرغني = كلهم يلحق بقرنق.. أيام أسمرا والقاهرة.
٭.. بعده الترابي = وفي حلف مشهور يلحق بقرنق
٭ و... تمرد الغرب ينسكب في الجنوب جيشاً ضد الشمال.. وتمرد كل جهة أخرى يلحق بالجنوب.. ليصبح الجنوب هو السيد الذي يبكي تحته الصبية المختصمون.
٭.. لكن ما نريده الآن هنا هو نموذج كتابات منصور خالد التي تغني عن كثير.
٭.. وما يجعل منصور «نموذجاً» هو أنه ظل مخلصاً لمشروع هدم السودان الشمالي منذ أن كان وزيراً في حكومة النميري.
٭.. ومنصور الذي = من جوبا = يقول «على السودان أن يستعد لاستقبال أول رئيس غير عربي وغير مسلم» منصور هذا تصبح كتاباته ضد الدستور الإسلامي «67 ـ 7791» بساطاً أحمر يبسطه أمام قرنق.. وبدقة تذيب عظام الشمال.
٭ .. ومنصور لا يطلب من الناس أن «يرفضوا» الإسلام والدستور الإسلامي.. الرجل ليس غبياً.
٭ وهكذا فالسيد منصور يطلب من الناس أن «يكرعوا» الدستور الإسلامي بعد أن قام بتحويل بلح الدستور هذا إلى شيء «يفور ويلقي بالزبد»..
٭ ونقرات صغيرة هنا وهناك على الدلوكة تكشف عن الحفل يومئذ
٭ فالسيد أحمد سليمان.. سكرتير الحزب الشيوعي الذي يصبح إسلامياً عاتياً في مقاله 72 يونيو 0891م أثناء نقاش الدستور كان يكتب «... ومعذرة للصديق منصور خالد الذي يعيب كلمة «بيعة» وهى لفظ قرآني كريم...»
٭.. ومنصور في نقرة أخرى لا يطلب من الناس أن يرفضوا الدستور الإسلامي.. بل الرجل = الذي يعرف أن السوداني مسلم = مسلم .. يطلب من الناس أن «يؤجلوا» الدستور الإسلامي حتى تكتمل عملية نظافة المجتمع.. هكذا قال
٭ واللفظ يبدو جميلاً .. لكن
٭ العين التي تنظر من وراء الستار تجد أن الناس إن هم انتظروا نظافة المجتمع.. والنظافة هذه حدثت بالفعل.. قالوا لهم بعده
: لماذا إذن نطبق الشريعة وقد ثبت أن تطهير المجتمع ممكن دون تطبيق الشريعة..
٭ والناس يسكتون وفي أفواههم حجر.. والشريعة تُبعد.
٭ .. وإن تعذر تنظيف المجتمع ظل الناس ينتظرون.. وينتظرون.. والشريعة بعيدة..
٭ وعمر الحاج موسى رحمه الله كان في خطابه يقول للنميري
«... والناس أحبوك لأنك حرمت على المسؤولين بنت الحان واستباحة الحسان»..
٭ نميري كان قد أطلق حملة قوية ضد الخمر.. وسكب قواريرها في النيل
٭ وقالوا إن السمك هتف
: عاش النميري..
٭ وكان سكران بالطبع
٭ .. تحريم الخمر هذا = الذي كان خطوة من خطوات تقترب من إعلان الدستور الإسلامي كان منصور يكتب عنه في «أبريل 8791» ليقول
: ولسنا وحدنا في السودان من يعاني هذه الظاهرة «انتشار الخمر» .. فلما كانت لجنة القوانين تدرس التحريم كنا نقرأ عن الحملة الضخمة التي يقودها وزير الصحة البريطاني ديفيز ايتالز.. ويعبئ لها الصحافة ورجال التعليم ونقابات العمال و...
٭.. ثم منصور يكتب عن «دلهي» التي ذهبت لتحريم الخمر مائة وخمسين يوماً في العام.
٭.. ثم يشير إلى أن أول من ذهب لمنع الخمر كان هو أبل ألير الذي = في جوبا = يصدر أمراً يمنع الموظفين من الشرب أثناء ساعات العمل
٭.. منصور يدعم منع الخمر؟!
٭ لا.. فالرجل يأتي بالحجج هذه ليقول إن منعها.. مستحيل!!
٭ .. ولما كان السودان لا ييمِّم وجهه شطر لندن فإن منصور يذهب إلى حكايات من العهد الأول = العهد النبوي والخلفاء = ليثبت أن تحريم الخمر مستحيل..
٭ .. ليذهب بعدها إلى خطوة تنتهي باتهامه لكل من ينادي بالشريعة بأنه = في نفسه.. لا يصلح نموذجاً للدعوة هذه.
٭... ومنصور الذي لا يبالي بأحد يلوي عنق التاريخ الإسلامي ذاته ليقول إن
«يزيد بن معاوية كان لا يبيت إلا سكران.. وعبد الملك بن مروان يسكر مرة كل شهر.. والوليد يشرب يوماً ويدع يوماً وهشام كل جمعة ويزيد والوليد مدمنان.. والسفاح يشرب عشية الثلاثاء.. والمهدي والهادي كل يومين مرة والرشيد كل جمعة و...»
٭ فزعت؟! وتساءلت عن المصدر التاريخي الذي يقول هذا؟؟
٭ هوِّن عليك
٭ فالرجل = منصور = حين يقول هذا في إحدى محاضراته تسأله امرأة نصف أمية
قالت: فهل هؤلاء السكارى تركوا شريعة الله وطلبوا غيرها ليحكموا به؟
٭ .. ٭٭٭٭
(6)
٭.. كان هذا قليلاً من نموذج أيام المشروع الأول لتطبيق الشريعة
٭ ونعود لسرد نماذج لا تنتهي
٭ لكن الأمر الممتد حتى اليوم = وفي حلقة تلفزيونية للطاهر
= حتى تكتمل الصورة = يعود الحديث ذاته.. في طبعة جديدة ومنقحة وحديثه تناسب العام الجديد
٭.. والشيوعيون أيام النميري الذين جعلوا السمك يهتف للنميري يجعلونه يهتف مرة أخرى
قالوا: أحدهم اصطاد سمكة وفي البيت يطلب الغاز لطبخها فلا يجد.. الزيت .. لا يجد العيش.. لا يجد...
٭ والمواطن من شدة الغيظ يُلقي بالسمكة في النهر
٭ والسمكة تطل وتهتف
: عاش النميري!!
٭ لكن الإنقاذ الآن نجحت في إنتاج ما يكفي لطبخ أسماك النيل كلها «بترول، مصانع أسمنت، مصانع نسيج وغزل، جسور، جياد و...»
٭ الشيوعيون حين لا يجدون ما يقولونه يذهبون إلى شيء آخر
٭ نحدِّث عنه
٭ ونحدِّث عن أضخم عمل اقتصادي يجري الآن تحت الأرض.
٭ فنحن بين يدي مشروع الدستور الجديد.
٭ ووزارة الثقافة والإعلام تستقبل العام الجديد بحفل عنوانه: «إثراء الوجدان».
٭ ولإثراء الوجدان الوزارة تقوم بسكب طوفان من.. الأغاني والرقص!!

 0  0  2631
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:10 مساءً الإثنين 6 مايو 2024.