• ×

المؤرخ السوداني محمد خير البدوي .. الانجليز حرفوا تاريخ السودان واعلان الاستقلال فكرة انجليزية نفذها الازهري

خلال احيائه ندوة (خفايا واسرار الاستقلال) بالرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض / علي الكرار هاشم / 

أكد الاعلامي والمؤرخ السوداني الشهير محمد خير البدوي أن تاريخ السودان ومسيرته تعرضت للكثير من الاكاذيب والتحريف من قبل الانجليز ومن ذلك أنهم حصروا ثورة 1924 في اشخاص وقبائل معينة ليجعلوها ثورة فئة وليست ثورة الشعب وقال : من هنا ظهرت اسماء معينة بينما قائدها الفعلي هو محمد سر الختم صالح جبريل.
وأكد البدوي الذي كان يتحدث في ندوة ثقافية اقامها المنتدى الثقافي بالسفارة السودانية بالرياض ضمن احتفالات السفارة باعياد الاستقلال 59 ان السودانيين ايضا ساهموا في التحريف وان جمعية الاتحاد السوداني هي اول تنظيم سوداني سري كان يعتمد علي المنشورات وقد اسسه ابراهيم مدني.
واستهل البدوي المحاضر التي سميت بـ ( خفايا وأسرار الاستقلال ) بتحية الحضور ثم ترحم علي روح الملك الراحل عبد الله بن العزيز وقال انه زار المملكة في عهد الملك فيصل الذي تعهد له بأن لا يقف موقفا مخالفا للسعودية .
وأضاف السودنة لم تقم علي اسس قومية واتهمها بانها من ضمن الاشياء التي افرزت حرب الجنوب ، مشيرا الى أنه قدم مقترح استقلال السودان من داخل البرلمان بناء علي فكرة طرحها احد الجنوبيين ثم حملها هو للأزهري الذي نفذها ليكتشف لاحقا بأنها فكرة انجليزية سربت لهم لينفذوها. منوهاً الى ان الازهري ظل من المناديين بوحدة وادي النيل حتى غير موقفه ليعلن الاستقلال.
وتطرق البدوي خلال المحاضرة التي حضرها الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وزير الاستثمار وابنة المحاضر الاعلامية زينب البدوي واعضاء السفارة بالرياض لمسيرته الشخصية منذ تخرجه في الدفعة الاخيرة من كلية غردون زميلا لعبد الخالق محجوب وغيره من القيادات وكان من المؤسسين لحزب الاتحاديين ( الابروفيين) وتعرض للسجن وعمل بالأعلام مراسلا لرويتر ثم التحق بالإذاعة البريطانية وبقي في لندن لكنه رفض الجواز البريطاني وظل محافظا علي هويته حتى الآن.
واختتمت المحاضرة بعدد من المداخلات من الحضور اضافة الى تكريم رابطة الاعلاميين بالرياض للمحاضر وابنته .
الى ذلك رحب أمين عام المنتدي محمد التجاني قش بالحضور والمحاضر باسم لجنة المنتدي فيما قام علي الكرار هاشم بتقديم سيرة ذاتية عن المحاضر ذكر في مستهلها انها نذر يسير من مسيرة طويلة وبعد ذلك بدأت المحاضرة والتي استمرت لمدة ساعة كاملة.





بواسطة : admin
 1  0  4557
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-07-2015 02:26 مساءً صالح عثمان سعيد :
    الثورة المهدية واسئلة غير مجابة : لماذا هاجر الامام محمد احمد المهدي الى الجزيرة أبا ومن هم أنصاره وقواده الفعليين لماذا يغفل التاريخ أصول المراغنة في السودان ومن اين اتوا ولماذا أستولت أكبر طائفتين في السودان على ثروات البلاد منذ القدم ولماذا لا تزال القدسية من الغالبية العظمى من أنصار الطرفين مسبوغه عليهم وما دور الغبش في تاريخ السودان ومن هو الذي قدم مقترح استقلال السودان من البرلمان ( بشجاعة ) ننتظر الاجابة ومن هم الذين تامروا على السودان وانضموا لكل الغزاة وكان سند ضد أهلهم للمستعمر لن ينصلح حالنا الا أن ننكأ الجراح لنعالج جراحات الماضي ونربأ بالناس أن تقول فج الكلام لمجرد أن العمر هو الذي يقودهم لتسجيل مواقف في عرفهم غير قابلة للنقاش .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:45 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.