• ×

صحيفة مصرية تثير العنصرية ضد السودانيين وتصفهم بالعصابات

ردود فعل غاضبة في مواقع التواصل ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ متابعات اثار عنوان لمقال في جريدة اليوم السابع جدلا بداخل مصر وخارجها، حيث استخدمت الجريدة المحلية في العنوان كلمة عنصرية لوصف ذوي البشرة السوداء في مقال يتحدث عن "اضطرابات" تسببها مجموعات من المراهقين من جنوب السودان في القاهرة، وصفها كاتب المقال بـ"عصابات الرعب".

تعتبر الكلمة، والتي كتبت باللغة الانجليزية، شديدة العنصرية في العديد من الدول حول العالم.

واتجه العديد إلى تويتر ليعبروا عن استيائهم من استخدام الجريدة لتلك الكلمة، وغرد المستخدم اسلام صالح مستخدما هاشتاغ #اليوم_السابع_عنصرية، وقال"عادي تفتح جرنال تلاقي فيه مصطلح معرف دوليا كمصطلح عنصري يمنع استخدامه بس تلاقيه في بلدك مانشيت بأعرض بنط #اليوم_السابع_عنصرية".

بينما قال المدون رامي يعقوب في تغريدة له بالانجليزية ان "العنوان ليس فقط عنصري، بل يأجج من الكراهية تجاه الجالية السودانية في مصر."

وتستخدم هذه الكلمة للحط من قدر السود، ويعتبر استخدامها جريمة يعاقب عليها القانون في العديد من الدول الغربية.
#مصر_ترحل_شيخ_قطري

انتشر هذا الهاشتاغ على موقع تويتر، وتداول المغردون تغريدات تقول إن السلطات المصرية رفضت دخول أمير قطري إلى البلاد، لأنه ليس معه تأشيرة دخول مسبقة، وذلك في ظل توتر العلاقات بين الدولتين.

وكتب ‏@saleh_asmary: "#مصر_ترحل_شيخ_قطري هذا بسبب سياسة قطر وسوف تخسر العرب لذلك يجب عليه الحكومه القطرية مراجعة قراراتها الخائنة ضد العرب".

وأبدى مغرد آخر على حساب @fdeet_alnssr فرحه إزاء هذا الخبر وكتب: "#مصر_ترحل_شيخ_قطري أمن مطار القاهرة يرحل شيخ قطري، بسبب عدم وجود تأشيرة، عقبال ما يتم فرض تأشيرة السيفين والنخلة عليهم"، وذلك فيما يبدو إشارة إلى تأشيرة دولة السعودية.

لكن آخرين كان لهم رأي مغاير، وعلق حساب @SasaSooooo: "حسبي الله ونعم الوكيل في مصر ربي يفرج هم مرسي"، بينما كتب @AhmedAl_Iraqy: "هل كل هذه القضايا من مصلحة دول مجلس التعاون او من مصلحة العرب؟ لماذا ﻻ تتم تسوية كل هذه الخلافات بعيدا عن التراشق اﻻعلامي؟".

واستخدم الهاشتاغ في اكثر من خمسة الاف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

بي بي سي


بواسطة : admin
 2  0  4729
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-30-2014 11:47 صباحًا ابو الهل :
    ماف عصابات غيركم ى حفدة الفراعنة انتم من نسرقون فى وضح النهار وتضحكون على انفسكم وتبيعون شرفكم من اجل الماده وترقصون امام أخواتكم الساقطات المائلات .. الدول العربية وبالذات دول الخليج قدمت لكم الغالى والنفيس ايها العملاء لليهود اتقو اللة فى انفسكم ى حفدة فرعون ..
  • #2
    08-30-2014 02:14 مساءً الهادى البخيت :
    اذا كنا نحن السودانيون عبيد سود فنحن عبيد لله عز وجل الذى خلقنا فسوانا ( من المعلوم في الشريعة الإسلامية أن الناس جميعاً سواسية كأسنان المشط؛ لأنهم من أب واحد وأم واحدة، وإنما يفضل الفاضل منهم بتقوى الله وحده، كما قال تعالى: «إن أكرمكم عند الله أتقاكم»، وفي الحديث: «لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى» رواه أحمد.

    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه اجمعين...... اما انتم من اصلاب فرعون وعونة لليهود يازمردة الشياطين ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:49 صباحًا السبت 4 مايو 2024.