• ×

التباهي والتفاخر والبوبار يصل الي صلاة التراويح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم ـ (السودانية ) 
شهر رمضان شهر العبادة والطاعات وهو شهر الرحمة والمغفرة ،يتسابق فيه العباد إلى مرضاة الله والتقرب إليه بالطاعات.. إلا أن الكثير من النساء يستغللن بيوت الله ليكون مكاناً للتباهي والتفاخر بوجه خاص من لبس عبايات فاخرة ومجوهرات وعطور عند الذهاب إلى المساجد ليلاً لتأدية صلاة التراويح، وهن في كامل زينتهن وتفوح منهن رائحة العطور.
«الإنتباهة» أجرت استطلاعاً حول هذا الموضوع وخرجت بالحصيلة التالية..

عسجد التوم «طالبة» قالت بالرغم من التطور الذي حدث في المستوى العام بالنسبة لفهم الناس إلا ان بعض النساء لم يتطور مستوى فهمن حتى الآن.ففي شهر رمضان وخصوصاً في المساجد نجد أن بعضا من النساء اتخذن صلاة التراويح مكاناً مناسباً لعرض يمتلكن من ملابس فاخرة وذهب وبعضهن أبعد من ذلك فيأتين متعطرات الى المسجد. وتضيف عسجد من وجه نظري أن هؤلاء مريضات نفسياً. ان المسجد هو مكان للعبادة والطاعات والتقرب منه سبحانه وتعالى وليس مكاناً للتباهي والتفاخر.
أصبحت ظاهرة منتشرة وتحتاج الى بتر هذا ما بدأت به «نسيبة عثمان» حديثها وقالت ان المساجد تكون للصلاة وليس للتباهي بالمجوهرات واللبس الفخم وحمل الموبايلات. وروت لنا رواية انه في اثناء وجودها بالمسجد لأداء صلاة التراويح وبعد ان أقمنا الصلاة فاذا بصوت يصدر من يقف بجانبي يرتفع مع موسيقى عالية وتتردد نغمة عالية وأغنية غربية مما تسبب في قطع الصلاة. وأناشد الاخوات المصليات قفل الموبايل أو وضعه في الصامت عند دخول المساجد.
رانيا آدم «موظفة» قالت التباهي والتفاخر والبوبار بالأشياء عرف متبع عند النساء فهنالك من النساء من يفتخرن بالثياب والحلي... وكثير من المظاهر السالبة ألقت بظلالها على مجتمعنا السوداني خاصة شريحة النساء عند الذهاب لصلاة التراويح ويصاحبها إسراف في العطور ولبس الذهب ويجب الاعتدال وعدم الإسراف فلا يؤذي الآخرين بالرائحة النتنة، واضافت الصلاة عبادة وليست عادة تشمل كل هذه المفاخر والبوبار، فنحن نقابل رب الخلق وليس المخلوق لذا ينبغي الالتزام بها لانها لا تحتمل المجاملة.
في الفترة الأخيرة ظهرت العديد من الظواهر في بيوت الله«المساجد، فمن ضمن محاولة النساء التباهي والتفاخر بما تمتلك من ملابس وذهب وعطور وما إلى ذلك، تقول لنا مريم حسن خلال صلاة التراويح هذا العام حدث موقف قريب من إحداهن عندما جاءت متعطرة بعطر قوي جدا اشتم رائحته كل من في المسجد مما استدعى الإمام تنبيه النساء بالميكرفون بان لا يستخدمن العطور عند قدومهن الى الصلاة، واضافت ان المساجد دور للعبادة وليست مراكز لعرض الأزياء والعطور والمجوهرات.
رأي الدين
يقول محمد علي «إمام جامع »ان التفاخر والتباهي سلوك نسوي يوجد في اماكن ومنتديات مختلفة مما يؤدي الي وقوع المرأة في اخطاء عظيمة.. فالدين عقيدة وايمان وتوحيد ولكن الامر ينبغي الا يتجاوز الى لفت الانتباه لكي لا تقع في أخطاء.. إضافة إلى أن شهر رمضان شهر للتوبة والمغفرة.
الانتباهة


بواسطة : admin
 1  0  4107
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-06-2014 07:49 مساءً Sami Ahmed :
    اكتر شعب متخلف الشعب السودانى ... لانو كل يوم راجعين لوراء وكل العالم ماشى قدام
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:02 مساءً الإثنين 20 مايو 2024.