• ×

ملك الطمبور صديق أحمد : الدولة كرمتني بالشهادات فقط ..يعجبني محمد النصري ..الايقاعات صارت متشابهة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ عمار محجوب 

(يازمان بالله أشهد.. ليك بتمنى السعادة.. وليك بقول أنشاء الله تسعد) هذه المقاطع صدح بها ملك الطنمبور الفنان صديق أحمد ومن كلمات الشاعر الفز ( عبدالله محمد خير )الملقب بشاعر(منحنى النيل ) وبالعودة لملك الطنبور الذي عاد من رحلة أستشفاء من المملكة العربية السعودية ليعانق جمهوره بعد غياب ترددت فيه أنباء عن أعتزاله للغناء والفن وهومانفاه صديق عبر( حوارالعودة) الذى اجرته اخرلحظة..

وفجر صديق عدد من المفاجآت للجمهور، ولم يكن المحرر على موعد محدد مع ملك الطنمبور، ولكن شاءت الأقدار أن يأتي اللقاء عابرًا.. تمكن خلاله المحرر من أصطياد الفنان صديق عبر طرح تساؤولات في«10» دقائق فإلى مضابط الحوار -

٭ الأستاذ صديق نود الإطمئنان على صحتك؟

- الحمد لله حالتي الصحية في تحسن مستمر، وأقوم الآن بعمل جلسات علاج طبيعي، وكل الأمور الحمد لله على مايرام، واسأل الله مزيدًا من الصحة لنا وللجميع..

٭ غيابك عن الساحة الفنية..! هل يفسر على أنه إعتزال؟

- لم أعتزل مطلقاً الغناء.. وظروفى الصحية التي أمر بها هي التي أجبرتني للابتعاد عن الساحة.. ولدَّي عدد من الاعمال التي سترى النور في مقبل الأيام إذا مدّ الله في الآجال.. بالإضافة إلى ذلك أنا مشغول حالياً بجمع تبرعات للمساهمة في علاج الفنان عبود محمد عثمان تبوري الذي لزم الفراش الأبيض، وغادر قبل أيام إلى القاهرة مستشفياً.

٭ ماهو دور نادي الطنمبور للمساهمة في مثل هذه الحالات ؟

- ليس له دور يذكر..! والنادي موجود الآن إسماً لافعلاً ونحن نعتمد على مجهوداتنا الفردية.. وعلاقاتنا العامة لجمع التبرعات.. ونناشد من هنا الأخوان ومحبي الفنان تبوري للمساهمة في علاجه.

٭ هل للدولة دور في دعم ورعاية المبدعين؟

- نعم الدولة تقوم بدعم ومساعدة بعض المبدعين.. وفي بعض الأحيان يتم تكريمهم.

٭ هل تم تكريمكم من قبل الدولة؟

- نعم عدة مرات.. ومنحنا خلال التكريم شهادات تقديرية و....

٭ مقاطعة..!! شهادات تقديرية فقط..؟ بعد كل هذا الجهد والعطاء ؟

- نعم تم تكريمنا بالشهادات فقط..! عدا تكريمى من قبل الاتحاد الوطني لشباب محلية بحري بالتعاون مع رابطة شباب أم القرى للناشئين.. فقد أعطوني من خلاله دكاناً بسوق بحري.

٭ ماذا يقلق صديق أحمد؟

- أنا لا ينتابني القلق نهائياً.. ومبسوط من كل الشعب السوداني وخاصة جمهور أغنية الطنمبور.. واتمنى للجميع السعادة وطول العمر.. ولست نادماً على شيء.

٭ أغنية الطمبور الى أين؟

- متقدمة كويس.. والساحة الفنية تزخر بالأصوات الجميلة أمثال الفنان محمد النصري.. ولكن الألحان لم تعد هي الألحان!! لأن الإيقاع واحد.. واتمنى أن يسلك كل فناني الطمبور منهج ود النصري في الغناء.

٭ الساحة الفنية تشهد يومياً ميلاد فنان جديد.. هل يؤثر ذلك سلباً على الغناء؟

- بالعكس التزايد في عدد الفنانين مفيد.. شريطة أن يلتزموا بأختيار المفردات الرصينة.. خاصة وأن الساحة بها مجموعة مميزة من الشعراء..وأن يهتموا بتطوير الأداء.

٭ فنان تطرب له؟

- كل فناني الطمبور يطربوني.. ولكن بلوم الغرب الأستاذ عبدالرحمن عبدالله من الأصوات التي أستمع لها باستمرار .

٭رساله للفنانين الشباب؟

- وصيتى لهم أن يلتزموا بالمواعيد.. ويختارو ا نصوصاً جيدة.. والحاناً جميلة.. وتقديمها بالصورة الرائعة للجمهور وأن يبتعدوا عن القيل والقال.

٭ أغنية تغنيت بها وظلت عالقة في الخاطر؟

- كل الأغاني التي أديتها منذ الصبا تطربني.. وأترنم بها على الدوام.. ولكن أغنية (يازمان بالله أشهد) لها وقع خاص في النفس وهي من أوائل الأغنيات التي تغنيت بها وما أجمل أن يشهد الزمان...!

٭ علاقتك بالأستاذ الراحل عبدالله محمد خير؟

- الشاعر الفذ الانسان الراحل المقيم عبدالله محمد محمد خير رحمه الله، ربطتني به علاقة جيدة.. وكان رجلاً مهموماً بقضايا الوطن بصورة عامة وبموطنه الصغير ولكن الغربة أخذت منه كثيرًا..

يقال إن الشاعر عبدالله محمد خيربحكم أنه كان«ترزياً» كان يفصل لك الجلاليب والقصائد؟

- أجاب وهو مبتسم... الجلباب الذي أرتديه الآن فصله الشاعر عبدالله محمد خير.. والعلاقة مع عبدالله كبيرة وأنا و للعلم لم أتغن بأشعاره لأنه إبن منطقتي فحسب!! ولكن لما تميز به من نظم شعري رصين.. ودقة في الوصف وجزالة في الأسلوب.. ومن هنا أرسل التحايا لأسرته الكريمة..
اخر لحظة


بواسطة : admin
 0  0  1861
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:00 مساءً الجمعة 29 مارس 2024.