• ×

مشروع (هسا) خدمة مصرفية مالية للفقراء تطلقه سوداتل وبنك الخرطوم

إيداع وسحب النقود عبر الجوال والمواقع الالكترونية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ الخرطوم تطلق سوداتل مع بنك الخرطوم في غضون الأيام القادمة خدمة «هسا» (HASA) للخدمات المالية والمصرفية، وهي الأولى من نوعها بالبلاد. تنفيذاً لإستراتيجية بنك السودان الرامية للتحكم في حركة الكتلة النقدية بالبلاد، ولتحقيق الادماج المالي للفقراء وغير المستفيدين من النظام المالي الرسمي. وعبر هذه الخدمة يستطيع المشترك إيداع وسحب النقود عبر جواله وعن طريق المواقع الإلكترونية من غير الحاجة للذهاب للبنك.

وأوضح عبدالرحمن ضرار وزير الدولة بوزارة المالية، رئيس مجلس إدارة سوداتل وفقاً للانتباهة أن من الأهداف الإستراتيجية للمشروع، التحكم في الأموال التي تدار خارج النظام المصرفي، ما يمكن الجهاز المصرفي من تقديم خدمات مميزة مثل خدمات التمويل الأصغر لطالبيها، كما أن تداول الكتلة النقدية داخل الجهاز المصرفي يساعد على خفض معدلات التضخم.ومن جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة سوداتل المهندس طارق حمزة، أن الخدمة تبدأ بعملية التسجيل في نقاط البيع المنتشرة في كل أنحاء السودان ولدى الوكلاء المعتمدين، وكذلك فروع بنك الخرطوم ومن ثم يتم التحويل من الحسابات المختلفة من الشخص المسجل وتحويلها لحسابات أخرى مسجلة وغير مسجلة، وأن هذه العملية تؤمن المبالغ المتداولة تأميناً كلياً من السرقة، النهب، الحريق، وتمكن مستخدميها من الشراء من المحال التجارية، ودفع الفواتير المختلفة «الكهرباء، المياه، و خدمات أخرى». وكذلك تحويل مرتبات العاملين بالقطاعين العام والخاص والمعاشات، مشيراً إلى أن سوداتل مساهم أصيل في شركة الخدمات المصرفية(EBS).

وأفاد المهندس عمر عمرابي مدير شركة الخدمات المصرفية الالكترونية (EBS)، أن هذه التجربة تعتبر رائدة على المستوى العالمي، وتتمثل أهمية إطلاق هذه الخدمة في تحقيق الشمول المالي، خاصة توفير وسائل دفع سهلة وسريعة وآمنة تمثل أحد أهم الركائز التي يُعتمد عليها في تطبيق مشروعات الحكومة الالكترونية، والتي بدأت أولى بشرياتها من خلال تطبيق نظام التقديم الالكتروني للجامعات. أيضاً يمكن استخدام هذه الخدمات الجديدة كوسيلة فعالة وسهلة في سداد المرتبات للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك توفير الدعم لمستحقيه من الفئات المختلفة مثل الطلاب ومستحقي الزكاة.




بواسطة : admin
 0  0  1200
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:37 صباحًا الأربعاء 24 أبريل 2024.