• ×

رسالة خطيرة من امريكا وبريطانيا لبرهان وحميدتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم/السودانية/ الخرطوم – (الديمقراطي)

أكدت مصادر موثوقة لـ (الديمقراطي) أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أبلغتا في رسالة مشتركة قائد الانقلاب عبدالفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان حميدتي، أنهما لن يتسامحا مع من يبدأ الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وأضافت المصادر أن “الرسالة الأمريكية البريطانية المشتركة بعدم التسامح تجاه من يبدأ الحرب ربما تتجاوز فرض العقوبات المستهدفة، إلى إجراءات أخرى ذات عواقب جادة”.

وتأتي تحذيرات واشنطن ولندن، في أعقاب التوترات الأمنية بين الجيش وقوات الدعم السريع، بعد أن حشدت الأخيرة فجر الأربعاء حوالي مئة مركبة عسكرية حول منطقة قاعدة مروى الجوية التي تتواجد بها طائرات عسكرية مصرية.

َوتفاقم التوتر بين الدعم السريع والجيش بعد إعلان قائد الدعم السريع اعتذاره عن انقلاب 25 أكتوبر، الذي اكتشف أنه كان يهدف لإعادة النظام البائد، ثم ألحق هذا الاعتراف بتأييده الاتفاق الاطاري.

ورغم أن مراقبين يشككون في دوافع حميدتي لتأييد الاتفاق الإطاري القاضي بسلطة مدنية كاملة، إلا أن المؤكد أن حميدتي فهم أن خيار عودة النظام البائد يعني تصفيته وقواته بالعنف الباهظ.

ويختلف حميدتي عن البرهان في أن الأخير يريد مواصلة انقلاب 25 أكتوبر وحيازة السلطة المطلقة عاجلاً، بتحريض ودفع فلول النظام البائد والمخابرات المصرية، فيما يبدو حميدتي أكثر صبراً ينتظر لحظات مواتية أكثر لاحقاً.

ويضيف المراقبون أن سيناريو الفلول والمخابرات المصرية سيؤدي إلى حرب واسعة وإلى فوضى، ومع ذلك من غير الراجح أن يؤدي إلى انتصار الفلول أو أجندة المخابرات المصرية.

واتهم ناشطون قائد الانقلاب عبدالفتاح البرهان، بالإنجرار وراء مخطط كبير يسعى النظام البائد لتنفيذه بهدف ضرب الثورة من خلال إشعال الحرب مع الدعم السريع؛ منددين بالحماية المكشوفة التي يقدمها الجيش السوداني للوجود العسكري والاستخباراتي المصري المتزايد في شمال السودان.

إلى ذلك يرى مراقبون أن “البرهان مثله مثل كل الفلول، يخون مصلحة بلاده لصالح أجندة السيسي، كما يخون قسمه الذي أداه بحماية شعبه، من خلال إطلاق القوات الخاصة تصطاد المتظاهرين السلميين، وتحريض العصابات الإجرامية على نهب المواطنين كي يجعل الأمن سلعة نادرة يحتكر هو تقديمها، ويمول وينظم المليشيات الجهوية كي يخضع الشعب بالتخويف والابتزاز”.

وأشاروا إلى أن البرهان ينفذ خطته التي صرح بها في وقت سابق بقوله: (نفرتقا عشان نجي بعدين نلمها نحنا) ما يعني تمزيق البلاد كي يصل للسلطة المطلقة.
Security Alert - U. S. Embassy Khartoum, Sudan (April 13, 2023)



Location: Meroe, Khartoum, Sudan, and Other Areas



Event: Due to the increased presence of security forces, American citizens are advised to avoid travel to Karima, Northern Sudan, and surrounding areas. In addition, U.S. government personnel have been prohibited from traveling outside of the Khartoum/Omdurman/Bahri metropolitan area for the next week, through April 19, 2023.



Actions to Take:

Do not travel to Karima, Northern Sudan, and surrounding areas.
Be aware of your surroundings.
Monitor local media for updates.
Review the Department of State travel advisory for Sudan.
Assistance:



U.S. Embassy Khartoum, Sudan
+249 18 702 2000
ACSKhartoum@state.gov
https://sd.usembassy.gov/



State Department – Consular Affairs
+1-888-407-4747 or +1-202-501-4444

Sudan Country Information

Enroll in the Smart Traveler Enrollment Program (STEP) to receive security updates

Follow us on Facebook and Twitter


بواسطة : admin
 0  0  959
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:29 صباحًا الجمعة 19 أبريل 2024.